المشتبه به في هجوم بوسطن في حالة حرجة ومكتب المحامي الفدرالي يؤكد نية تمثيله

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/613566/

قال مكتب المحامي الفدرالي العام في ماساتشوستس إنه يتجه إلى تمثيل المتهم في تفجيري ماراثون بوسطن جوهر تسارنايف. من جهة أخرى أفادت تقارير بأن المشتبه به لا يستطيع التحدث، فيما طالب أعضاء بارزون في الحزب الجمهوري بنقله إلى غوانتانامو لكونه "أسير حرب".

أفادت مراسلة "روسيا اليوم" في الولايات المتحدة بأن 57 من ضحايا تفجيري ماراثون بوسطن ما زالوا في المستشفيات، اثنان منهم في حالة حرجة.

وذكرت المراسلة أن جوهر تسارنايف المشتبه به الثاني في العمل الإرهابي لا يستطيع التحدث، ولا يزال بحاجة إلى أجهزة تنفس.

قال مكتب المحامي الفدرالي العام في ماساتشوستس إنه يتجه إلى تمثيل المتهم في تفجيري الماراثون جوهر تسارنايف.

وذكر مسؤول في المكتب أن محاميه لم يتحدثوا بعد إلى تسارنايف وهم ينتظرون تكليفا إجرائيا من القاضي الفيدرالي للدفاع عن المتهم.

إلى ذلك انتقدت هيئات حقوقية أمريكية اعتزام لجنة المحققين استجواب المتهم من دون أن تتلو عليه قائمة بحقوقه، معتبرة ذلك استثناء خاصا يجيزه القانون الأمريكي في حالات تهديد الأمن القومي.

من جهة أخرى أشارت تقارير إعلامية إلى أن تامرلان تسارنايف المشتبه به الذي قُتل كان متزوجا ولديه طفلة صغيرة.

وأشار قائد شرطة مدينة ووتر تاون بضواحي بوسطن إن المتهمين كان بحوزتهما 6 قنابل وأسلحة نارية خلال مطاردة الشرطة لهما ليل الخميس الماضي.

وذكرت مصادر أمنية أمريكية أن التحقيق الآن يتركز على حياة الأخوين تسارنايف في الفترة الماضية، وما إذا كانت هناك امتدادات خارجية لما قاما به.

وكانت روسيا قد طلبت عام 2011 من الولايات المتحدة معلومات عن تامرلان تسارنايف، واصفة إياه حينذاك بأنه من أنصار الفكر المتطرف ويسعى إلى الانضمام لمنظمة سرية.

جمهوريون يطالبون باعتبار المشتبه به "أسير حرب" والتحقيق معه بنظام استثنائي

من جهة أخرى طالب عدد من أعضاء مجلس الشيوخ عن الحزب الجمهوري اعتبار المشتبه به الثاني مشاركا في القتال ضد الولايات المتحدة و"أسير حرب"، وبالتالي يجب نقله إلى سجن غوانتانامو والتحقيق معه بنظام استثنائي لتجنب وقوع أعمال إرهابية أخرى، بحسب ما نقلته صحيفة "لوس أنجلوس تايمز".

ومن جانبهم يؤكد خبراء في القانون أن هذا الطلب مستحيل خاصة أن جوهر تسارنايف يحمل الجنسية الأمريكية.

من جانبه توجه والد المشتبه بهما إلى الولايات المتحدة. وسبق له أن أكد قناعته ببراءة ابنيه من التهم الموجهة إليهما وقال إن جهة ما "أوقعتهما في ورطة".

خبير: هناك نظرة سلبية تجاه المسلمين في الولايات المتحدة واعتقاد بوجود صلة بين الإسلام والإرهاب

اعتبر كرم دعنا أستاذ التاريخ وسياسات الشرق الأوسط في جامعة واشنطن في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" يوم 20 أبريل/نيسان، أن المسلمين في الولايات المتحدة يتعرضون إلى ضغوط اجتماعية وأخرى حكومية في بعض الأحيان.

وأعرب دعنا عن أسفه لوجود نظرة سلبية تجاه المسلمين في الولايات المتحدة منذ أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001، مشيرا إلى أن الكثير من الناس يقولون إن هناك صلة بين الإسلام والإرهاب.  

فيسبوك 12مليون