روسيا وتركيا تسعيان إلى زيادة التبادل التجاري حتى 100 مليار دولار

أخبار روسيا

روسيا وتركيا تسعيان إلى زيادة التبادل التجاري حتى 100 مليار دولار
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/613538/

أكد وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي تانير يلديز وجود إمكانية لزيادة حجم التبادل التجاري مع روسيا من مستواه الحالي وهو 34 مليار دولار حتى 100 مليار دولار. جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك عقب انتهاء اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة في منتجع أنطاليا التركي.

أكد وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي تانير يلديز وجود إمكانية لزيادة حجم التبادل التجاري مع روسيا من مستواه الحالي وهو 34 مليار دولار حتى 100 مليار دولار. جاء ذلك يوم 20 أبريل/نيسان في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك عقب انتهاء اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة في منتجع أنطاليا التركي.

من جانبه أشار نوفاك إلى حضور ممثلين عن القطاع الخاص، إلى جانب الموظفين الرسميين، في اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة.

ووقع الوزيران في ختام الاجتماع محضرا شددا فيه على ضرورة إزالة العواقب في العلاقات التجارية وتحسين المناخ الاستثماري من أجل زيادة حجم التعاون التجاري حتى 100 مليار دولار.

واتفق الطرفان على توسيع إمكانيات النقل وإنشاء مراكز لوجستية جديدة للبضائع التركية في عدد من المدن الروسية وللبضائع الروسية في العاصمة التركية اسطنبول.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "إيتار-تاس" عن مصدر في الوفد الروسي أن تنويع التصدير والاستيراد لا يزال يحظى بأولوية في العلاقات التجارية بين روسيا وتركيا التي تعتمد حاليا في الأساس على النفط والغاز.

مع هذا، أعار الجانبان اهتماما كبيرا بإمكانيات زيادة الاستثمارات المباشرة في مجال تكرير النفط وبناء مصافي نفطية على الأراضي التركية.

المصدر: "إيتار-تاس"، "أناضول"       

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة