مؤتمر الشعب الانغوشي يقترح انتخاب رئيس الجمهورية عبر البرلمان

أخبار روسيا

مؤتمر الشعب الانغوشي يقترح انتخاب رئيس الجمهورية عبر البرلمانالرئيس الانغوشي يونس بيك يفكوروف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/613509/

قد تصبح جمهورية انغوشيا الروسية الكيان الفيدرالي الثاني في روسيا الاتحادية الذي يتخلى عن إجراء الانتخابات الرئاسية المباشرة. وقد اتخذ المشاركون في مؤتمر الشعب الانغوشي يوم 20 أبريل/نيسان، قرارا بتقديم مقترح للبرلمان الإنغوشي بانتخاب رئيس الجمهورية عن طريق البرلمان.

قد تصبح جمهورية انغوشيا الروسية الكيان الفيدرالي الثاني في روسيا الاتحادية الذي يتخلى عن إجراء الانتخابات الرئاسية المباشرة. وقد اتخذ المشاركون في مؤتمر الشعب الانغوشي يوم 20 أبريل/نيسان، قرارا بتقديم مقترح للبرلمان الإنغوشي بانتخاب رئيس الجمهورية عن طريق البرلمان.

وكان مجلس الشعب الداغستاني  قد ادخل يوم 18 أبريل/نيسان، بغالبية الأصوات تعديلات على دستور الجمهورية التي سينتخب البرلمان بموجبها رئيسا للجمهورية.

يذكر أنه بمقتضى القانون الفيدرالي الموقع من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يمكن أن تغير الكيانات الفيدرالية  الانتخابات المباشرة بانتخاب رئيس الإقليم من قبل أعضاء مجلس النواب الإقليمي، وذلك من ضمن المرشحين الذين  طرح الرئيس أسماءهم بناء على  ترشيح الأحزاب السياسية. ويحق للأحزاب السياسية المنتخبة في البرلمان الفيدرالي والبرلمان الإقليمي فقط أن تقدم مرشحين عنها.

رئيس أنغوشيا  يعلن استعداده  لترشيح نفسه لولاية ثانية

أعلن الرئيس الانغوشي يونس بيك يفكوروف يوم 20 أبريل/نيسان، استعداده لترشيح نفسه لولاية ثانية مع شرط  أن يوافق على ذلك برلمان الجمهورية وقيادة البلاد وحزب "روسيا الموحدة".

نواب مؤتمر الشعب الإنغوشي يصوتون على إبقاء الحدود الإدارية مع الشيشان كما هي الآن

تبنى نواب الشعب الانغوشي الذي عقد اليوم قرارا  يقضي بإبقاء  الحدود الإدارية الحالية مع جمهورية الشيشان الروسية كما هي الآن.

وأعلن الرئيس الانغوشي السابق روسلان آوشيف في كلمة ألقاها في المؤتمر، أن حل المسألة الحدودية بين جمهوريتي انغوشيا والشيشان من اختصاص قوانين روسيا الاتحادية.

المصدر: وكالات روسية