العراق.. انطلاق انتخابات مجالس المحافظات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/613490/

انطلقت صباح اليوم 20 أبريل/نيسان، في معظم المحافظات العراقية عملية الاقتراع العام لانتخابات مجالس المحافظات للعام 2013.

انطلقت صباح اليوم 20 أبريل/نيسان، في معظم المحافظات العراقية عملية الاقتراع العام لانتخابات مجالس المحافظات للعام 2013.

وافتتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة السابعة من صباح اليوم لاستقبال الناخبين، إذ يتنافس أكثر من 8 آلاف مرشح على مقاعد مجالس المحافظات.

ويبلغ العدد الإجمالي للمواطنين الذين يسمح لهم بالتصويت في الاقتراع العام 14 مليونا و200 ألف. ويصل عدد محطات الاقتراع العام إلى 32 ألفا و102 محطة موزعة على 5179 مركزا انتخابيا، بحسب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

وهذه الانتخابات تعد الأولى في العراق بعد انسحاب القوات الأمريكية من البلاد والثالثة منذ سقوط نظام الرئيس الراحل صدام حسين.

وتجري الانتخابات في 12 محافظة عراقية من مجموع 18. ولن تجري الانتخابات في محافظات إقليم كردستان الثلاث أربيل والسليمانية ودهوك، بالإضافة إلى محافظة كركوك المتنازع عليها بين الإقليم الكردي والحكومة المركزية، ومحافظتي الأنبار ونينوى اللتين تشهدان تظاهرات مناوئة لسياسات حكومة نوري المالكي منذ 4 أشهر.

وهددت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بإحالة أي موظف في مراكز الاقتراع الى المحاكم العراقية في حال ثبت قيامه أو شروعه بالتزوير مؤكدة أنها ستتعامل بحزم لمنع أي خروقات أو تلاعب.  

وفي ظل هشاشة الوضع الأمني في بلاد الرافدين يرى مراقبون أن إجراء انتخابات المجالس البلدية يطرح تحديات كبيرة أمام الحكومة العراقية.

المزيد في تعليق مراسل "روسيا اليوم" في بغداد

محلل سياسي: العملية السياسية في البلاد بحاجة الى إعادة نظر

أشار المحلل السياسي محمد الشمري في حديث مع "روسيا اليوم" من بغداد، الى أن المواطن العراقي لا ينتخب بطريقة حرة، وإنما يعتمد على الانتماءات الطائفية أو العشائرية الضيقة، مضيفا ان العملية السياسية في البلاد بحاجة الى إعادة نظر.