رئيسا وزراء صربيا وكوسوفو يتفقان على تطبيع العلاقات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/613464/

وقع هاشم تاتشي رئيس حكومة إقليم كوسوفو وإفيتسا داتشيتش رئيس الوزراء الصربي يوم 19 أبريل/نيسان اتفاقا لتطبيع العلاقات بين البلدين. حسبما افادت به وكالة "آ بي" للأنباء.

وقع هاشم تاتشي رئيس حكومة إقليم كوسوفو وإفيتسا داتشيتش رئيس الوزراء الصربي يوم 19 أبريل/نيسان اتفاقا لتطبيع العلاقات بين البلدين. حسبما افادت به وكالة "آ بي" للأنباء.

وجاء في البيان الصادر عن الوكالة أن الاتفاقية تمت خلال المفاوضات التي جرت تحت رعاية الاتحاد الأوروبي. وتقول الوكالة إن هذا الأمر يعني فتح الطريق لصربيا إلى عضوية الاتحاد.

وتشير الوكالة إلى أن الجانبين تمكنا من حل أصعب المشاكل المتعلقة بمساعدة  الطوائف (المديريات) الصربية في كوسوفو.

ولفتت كاثرين أشتون مفوضة الشؤون الخارجية والأمن في الاتحتد الاوروبي التي قامت بدور الوساطة في المفاوضات إلى أن كلا الجانبين (صربيا وكوسوفو) تراجعا عن ماضيهما وقاما بخطوة باتجاه أوروبا. وأبرزت أيضا أن هذا الاتفاق تم التوصل إليه بعد مضي أشهر كثيرة من المفاوضات الصعبة.

راسموسن : تطبيع العلاقات بين بلغراد وبريشتينا خطوة كبيرة نحو السلام الاقليمي والاستقرار

رحب الأمين العام لحلف الناتو أندرس فوغ راسموسن بتوقيع اتفاق تطبيع العلاقات بين صربيا وكوسوفو. وكتب في موقعه على "تويتر":"إني أرحب بعقد الاتفاق بين بلغراد وبريشتينا وأهنئ كل الأطراف التي أبدت موقفا بناءً على طريق البحث عن تسوية طويلة الأجل بين صربيا وكوسوفو".

وبحسب قوله فإن الاتفاقات التي تم التوصل إليها تعد خطوة كبيرة نحو إحلال السلام الاقليمي والاستقرار. وإنها تعطي ديناميكية جديدة للتكامل الأوراطلسي في المنطقة. وقال راسموسن:" يسرني أن الحلف أسهم في عقد الاتفاق التاريخي".

وأعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي:" سيستمر الناتو في ضمان أمن كوسوفو كما فعلنا ذلك سابقا. كما إنه مستعد لدعم الاتفاقية القادمة في إطار التفويض الأممي الساري المفعول".

المصدر: وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء