لجنة مجلس الدوما: روسيا ستخرج من معاهدة "ستارت" الجديدة في حال نشر امريكا لدرعها الصاروخية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61346/

اعلن قسطنطين كوساتشوف رئيس لجنة مجلس الدوما الروسي للشؤون الدولية يوم 12 يناير/كانون الثاني انه يجب على روسيا الخروج من معاهدة "ستارت" الجديدة في حال قيام الولايات المتحدة من جانب واحد بنشر درع صاروخية تخرق امنها.

لن تقدم روسيا للولايات المتحدة معلومات عن اطلاق نماذج جديدة لصواريخها الباليستية العابرة للقارات والصواريخ البحرية  المنصوبة على الغواصات. جاء ذلك في شروط روسية ملحقة بالمصادقة على معاهدة "ستارت" الجديدة  قامت بصياغتها يوم 12 يناير/كانون الثاني  لجنة مجلس الدوما.
وبموجب تلك الشروط فان المعاهدة الجديدة تنفذ بشرط  تقديم الولايات المتحدة لمعلومات  عن اطلاق النماذج المعمول بها لصواريخها الباليستية العابرة للقارات او الصواريخ المنطلقة  من على ظهر الغواصات حتى لحظة انفصال رأس الصاروخ او حمولته المفيدة عن مرحلته الاخيرة. واشترطت لجنة مجلس الدوما بالا تقدم للولايات المتحدة معلومات عن  اطلاق نماذج جديدة للصواريخ الباليستية الروسية العابرة للقارات والصواريخ البحرية الروسية المنصوبة على الغواصات.
ثمة شروط اخرى، وبينها الحفاظ على الجاهزية القتالية للقوات النووية الاستراتيجية في روسيا الاتحادية مهما كانت مستجدات الوضع الاستراتيجي وتطوير قاعدة البحوث العلمية والتصاميم، بالاضافة الى القدرات الانتاجية.
وشدد  مجلس الدوما على ضرورة تمويل هذه العملية وفقا لمستوى الحاجات التي تتطلبها القوات النووية الاستراتيجية الروسية واتخاذ الخطوات التي من شأنها تطوير القاعدة العلمية والتصميمية والقدرات الانتاجية والتصفية الآمنة للاسلحة الاستراتيجية الهجومية ومعالجتها منها وفقا لمقتضيات معاهدة "ستارت" الجديدة. وضمان الظروف الآمنة لاستخدام وتخزين وتصفية ومعالجة الاسلحة الاستراتيجية الهجومية في روسيا الاتحادية.
وهناك شرط آخر وهو الاستخدام الفعال والتطوير لوسائل الرقابة التي تقضي بها معاهدة "ستارت" الجديدة بما في ذلك وسائل الرقابة الروسية على مراعاة الولايات المتحدة  لبنود المعاهدة الجديدة.
وثمة تعديل خاص يقضي بان يتخذ رئيس روسيا  قرارا باجراء المحادثات التي ترمي الى  التقليص اللاحق للاسلحة النووية والحد منها آخذا بالاعتبار سير تنفيذ معاهدة "ستارت" الجديدة ومبادئها واحكامها، وكذلك حالة مثل هذه الاسلحة في الولايات المتحدة  والدول الاخرى.

على روسيا الخروج من معاهدة "ستارت" الجديدة في حال قيام امريكا بنشر درع صاروخية تخرق امنها

 اعلن قسطنطين كوساتشوف رئيس لجنة مجلس الدوما الروسي للشؤون الدولية  انه يجب على روسيا الخروج من معاهدة "ستارت" الجديدة في حال قيام الولايات المتحدة من جانب واحد بنشر درع صاروخية تخرق امنها. وصرح كوساتشوف للصحفيين بان هذه التوصيات يتضمنها  مشروع قانون المصادقة على المعاهدة الذي سينظر مجلس الدوما الروسي في قراءته الثانية  يوم 14 يناير/كانون الثاني الجاري. وقال كوساتشوف ان لجنته وافقت على  ادراج  6 بنود جديدة  في قانون المصادقة تحدد الامور الاستثنائية التي قد تدفع روسيا الى الخروج من معاهدة "ستارت" الجديدة. كما يقضي نص مشروع القانون بضرورة الحفاظ على القوة القانونية لمقدمة المعاهدة التي تؤكد الربط بين الدرع الصاروخية والاسلحة الاستراتيجية الهجومية.
و تنص التعديلات والشروط الروسية على ان مفعول المعاهدة يجب ان يعمم على اي انواع جديدة للاسلحة الاستراتيجية، بما فيها الاسلحة الاستراتيجية غير النووية. وقال كوساتشوف ايضا ان التعديلات الروسية المزمع ادراجها في قانون المصادقة على المعاهدة لا تماثل تماما التعديلات الامريكية بل توازيها.
واكد كوساتشوف ان القراءة الثالثة لمشروع القانون ستجرى يوم 25 يناير/كانون الثاني الجاري. ويتوقع ان يرافقها مناشدة اعضاء البرلمان الروسي لقيادة الدولة فيما يتعلق بضمان القدرة القتالية للقوات النووية الاستراتيجية الروسية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)