بوتين: روسيا ومصر تدعوان إلى وقف إطلاق النار في سورية في أسرع وقت وتعارضان أي تدخل أجنبي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/613457/

قال الرئيس الروسي فلايديمير بوتين للصحفيين في ختام المباحثات مع نظيره المصري محمد مرسي " تدعو روسيا ومصر الى استحثاث ايقاف اطلاق النار في سورية واطلاق عملية المفاوضات بين الاطراف السورية ".

أعير اهتمام كبير في القمة الروسية – المصرية المنعقدة في سوتشي اليوم 19 نيسان/ابريل الى الوضع في سورية ، وأعلن الجانبان ضرورة استحثاث اطلاق عملية المفاوضات بين الاطراف المتخاصمة في هذه البلاد.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للصحفيين في ختام المباحثات مع نظيره المصري محمد مرسي " تدعو روسيا ومصر الى استحثاث ايقاف اطلاق النار في سورية واطلاق عملية المفاوضات بين الاطراف السورية ". وأضاف قائلا :"  يتفق البلدان في الرأي على ضرورة الحل السياسي – القانوني للأزمة السورية بدون تدخل من الخارج ".

بوتين :روسيا ومصر تؤيدان تنشيط عمل رباعية الشرق الاوسط

وأعلن الرئيس بوتين ان روسيا ومصر تؤيدان تنشيط عمل رباعية الشرق الاوسط بالتعاون مع جامعة الدول العربية. وقال بوتين في ختام مباحثاته مع الرئيس المصري محمد مرسي " تتطابق مواقف البلدين لحد كبير  بشأن تسوية النزاع العربي – الاسرائيلي . ونحن نعتقد ان من المهم تنشيط عمل رباعي الوسطاء الدوليين بالتعاون مع جامعة الدول العربية".

بوتين يدعو مرسي للمشاركة في قمة البلدان المصدرة للغاز

ودعا بوتين  نظيره المصري محمد مرسي الى المشاركة في قمة البلدان المصدرة للغاز والتي ستعقد بموسكو في يوليو/تموز القادم. وقال "ان مصر بلد ينتج الغاز، ومن المقرر ان يعقد بموسكو في يوليو/تموز القادم منتدى البلدان المصدرة للغاز،  وسنرحب بمشاركة السيد الرئيس نفسه او من يمثله في هذا الملتقى".

بوتين يأمل في تأمين سلامة السياح الروس بمصر

وأشار بوتين الى ازدياد عدد السياح الروس الذين يزورون مصر ، وأعرب عن أمله في أن تواصل السلطات المصرية كالسابق إعارة الاهتمام الى قضايا توفير الامن للسياح  الروس . وقال الرئيس الروسي ان عدد السياح الذين زاروا المنتجعات المصرية في عام 2012 قد ازداد بنسبة 35 بالمائة بالمقارنة مع عام 2011. وتجاوز عددهم في عام 2012 المليوني سائح.

مرسي يدعو بوتين لزيارة مصر

من جانبه أعلن الرئيس المصري محمد مرسي  انه وجه الدعوة الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة مصر. كما اعلن في ختام المباحثات مع القيادة الروسية ان الجانبين اتفقا على " توسيع التعاون  بين البلدين بالاخص في مجال صناعة الطاقة". والمقصود بالأمر " التعاون في صناعة النفط والطاقة الكهربائية واستخراج الغاز والصناعة الذرية". ولاسيما في بناء محطات كهرذرية جديدة ووحدات لتحليه المياه المالحة.

وأشار الرئيس المصري  الى ان القضية السورية احتلت مكانة خاصة في المباحثات. وقال اننا اتفقنا على ضرورة التوصل في المستقبل القريب الى أقصى حد الى حل للقضية السورية. وأكد على انه يثمن كل التثمين  موقف روسيا من هذه القضية والذي يتطابق بشكل قريب جدا مع موقف مصر .

المصدر: وكالات روسية