راسموسن: الناتو لا يخطط لفرض منطقة حظر للطيران فوق أي جزء من الأراضي السورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/613420/

صرح أندرس فوغ راسموسن أمين عام حلف الناتو في مؤتمره الصحفي الشهري اليوم 19 أبريل/نيسان، بأن الحلف لا يخطط لفرض منطقة حظر للطيران فوق جزء من الأراضي السورية لتأمين تركيا.

صرح أندرس فوغ راسموسن أمين عام حلف الناتو في مؤتمره الصحفي الشهري اليوم 19 أبريل/نيسان، بأن الحلف لا يخطط لفرض منطقة حظر للطيران فوق جزء من الأراضي السورية لتأمين تركيا.

وقال راسموسن: "لا توجد لدينا مثل هذه الخطط، ولكن من البديهي أنه في حال تصعيد الوضع، فإن تأمين حليفنا يعتبر من إلتزاماتنا كحلف عسكري".

وأضاف: "لا أتوقع تغييرا في الموقف حيال سورية، وهو يتلخص في أن هذا النزاع له حل سياسي فقط".

وتابع قائلا إن مهمة الناتو في تركيا ترمي إلى "تأمين سكان هذا البلد" من قصف صاروخي محتمل من داخل سورية، و"لذلك تم نشر صواريخ "باتريوت" التابعة لنا هناك"، مؤكدا في الوقت نفسه أن الوزراء سيتبادلون الآراء حول الوضع في المنطقة.

الناتو يعول على بدء المرحلة الثانية من صفقة المروحيات لأفغانستان خلال اجتماع مجلس روسيا – الناتو

تعول قيادة حلف الناتو على إطلاق المرحلة الثانية من صفقة المروحيات لأفغانستان في اجتماع مجلس روسيا – الناتو المقرر عقده يوم 23 أبريل/نيسان بمشاركة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وقال راسموسن: "أعول على أن نتمكن من بدء تحقيق المرحلة الثانية من صفقة المروحيات لأفغانستان التي ستتيح للجيش الأفغاني رفع قدرات قواته الجوية، لاسيما فيما يتعلق بإجلاء المصابين".

وأضاف: "سنطلق المرحلة الثانية من صندوق خاص لمجلس روسيا – الناتو لصيانة المروحيات في أفغانستان".

واعتبر راسموسن أن "مجلس روسيا – الناتو بمشاركة الوزير لافروف سيتيح إجراء حوار مفتوح وصريح حول قضايا مثل كوريا الشمالية وسورية وأفغانستان".

وأضاف أن مواقف روسيا والناتو حيال كوريا الشمالية متقاربة، وأن موسكو تبذل جهدها لإقناع بيونغ يانغ بضرورة الوفاء بالتزاماتها الدولية. 

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"