سيناتور روسي: موسكو يمكن أن تقدم لمالي مساعدة إنسانية

أخبار العالم

سيناتور روسي: موسكو يمكن أن تقدم لمالي مساعدة إنسانية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/613350/

صرح السيناتور ميخائيل مارغيلوف المندوب الخاص للرئيس الروسي في أفريقيا في تصريح أدلى به يوم 18 أبريل/ نيسان لوكالة "إنترفاكس" الروسية أن الجانب الروسي يدرس في الوقت الحاضر مسألة الاستمرار في تقديم المساعدة لمالي.

صرح السيناتور ميخائيل مارغيلوف المندوب الخاص للرئيس الروسي في أفريقيا في تصريح أدلى به يوم 18 أبريل/ نيسان لوكالة "إنترفاكس" الروسية  أن الجانب الروسي يدرس في الوقت الحاضر مسألة الاستمرار في تقديم المساعدة لمالي. وقال:" تعتبر الأحداث في مالي انفجارا للتوتر الذي عم بعد "الربيع العربي"  مساحة واسعة على شكل ما يسمى بقوس عدم الاستقرار، بدءً من منطقة الساحل وانتهاءً بالقرن الأفريقي".

وأعاد مارغيلوف إلى الأذهان أن وزارة الخارجية الروسية تلقت حينها مذكرة من  السفارة الفرنسية في موسكو اقترحت فيها على روسيا المشاركة في مؤتمر الدول المانحة الذي عقد برعاية الأمم المتحدة بشأن الوضع في مالي.

 

ولفت مارغيلوف إلى أن المساعدات الإنسانية الروسية وصلت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إلى باماكو. وقال أن مسألة الاستمرار في تقديم المساعدة ما زالت قيد الدراسة.

وبحسب مارغيلوف فإن العملية العسكرية في مالي تخرج اليوم بعيدا عن الاطر المحدودة للدولة، بغض النظر عن الخطط التي طرحها أولا مجلس الأمن الدولي وهيئة الأمم المتحدة وفرنسا والاتحاد الأوروبي ومنظمة "أكواس" والاتحاد الأفريقي.

ومضى قائلا:" ان الحديث يدور عن حلقة جديدة في سلسلة مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة في القارة الأفريقية. ويعمل تنظيم "القاعدة"  في شمال مالي والمغرب الإسلامي، حيث تمثله بصورة خاصة حركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا. وترتبط تلك المجموعات بالإسلاميين في كل من الصومال والسودان ونيجيريا".

وأضاف أنه هناك معلومات ما يمر عبر منطقة الساحل الى اوروبا من الكوكايين فقط يشكل ما قيمته ملياري دولار سنويا.

ومضى قائلا:"اذا كان الانفصاليون يضعون هدف تقسيم البلاد، فإن الجهاديين  يحاولون القضاء على الدولة. أما انتصاراتهم فتتحول في نهاية المطاف إلى أعمال شغف وفوضى".

وبحسب قوله  فإن عدم اتخاذ خطوات سيحول منطقة الساحل إلى صومال كبيرة، مما يجبر الجهات المشاركة في العملية الدولية على الانتقال من مجرد المراقبة إلى أعمال نشيطة، علما أن النزعة المناهضة للحرب كثيرا ما تؤدي إلى نشوب حروب إقليمية دامية.

المصدر:  وكالة "إنترفاكس" الروسية