البحرين تواجه مجدداً احتجاجات عشية إستضافتها لسباق الفورمولا وان

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/613295/

تصاعدت الاحتجاجات في البحرين فجر يوم الخميس 18 أبريل/نيسان، قبل يوم واحد من بدء التجارب الحرة لسباق جائزة البحرين الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم لسيارات الفورمولا وان، التي ستقام يوم الأحد المقبل على حلبة صخير.

تصاعدت الاحتجاجات في البحرين فجر يوم الخميس 18 أبريل/نيسان، قبل يوم واحد من بدء التجارب الحرة لسباق جائزة البحرين الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم لسيارات الفورمولا وان، التي ستقام يوم الأحد المقبل على حلبة صخير.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شهود قولهم إن عشرات المحتجين الملثمين نزلوا الى الشوارع في القرى، وخاصة في سترة والبلاد القديم القريبة من المنامة، واقدموا على إغلاق الطرقات بالإطارات المشتعلة والحواجز، قبل أن يصطدموا مع الشرطة، مستخدمين قنابل المولوتوف، فيما استعملت قوات الأمن قنابل الغاز لتفريقهم.

وفي ذات السياق أعلنت وزارة الداخلية البحرينية القبض على مجموعة تقول انها "ارتكبت جرائم إرهابية".

فيديو ... محتجون ملثمون "تنكروا" بزي طاقم الفورمولا وان يضرمون النار في عربة تشبه سيارة سباق الفورمولا-1

ومن المتوقع أن يتكرر سيناريو العام الماضي، حيث كثفت قوات الأمن إجراءاتها خلال أسبوع السباق وانتشرت في شتى أنحاء العاصمة المنامة، وتمركزت على الجسور المختلفة التي تربط العاصمة بباقي أنحاء البلاد وحلبة الصخير الدولية، خصوصاً بعدما تعرض فريق فورس إنديا- مرسيدس العام الماضي لحادث إلقاء قنبلة حارقة "مولوتوف" خلال مواجهات بين قوات الأمن ومتظاهرين.

واكدت البحرين قدرتها على إنجاح السباق، حيث قالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام نبيلة رجب في تصريحات عقب جلسة مجلس الوزراء يوم الثلاثاء الماضي: إن المملكة "ستوفر الأمن اللازم خلال استضافة سباق فورمولا وان، وستتخذ الاحتياطات الكافية، مثلما يحدث في كافة البلدان الكبرى التي تستضيف مثل هذه الفعاليات الرياضية العالمية".

وفي اتصال مع وكالة فرانس برس، أكدت رجب أن "البحرين على كامل الاستعداد لاستضافة السباق ولا توجد مشكلات أمنية".

ولم تبد الفرق المشاركة علناً أي تخوف حيال ما يحصل في البحرين، خلافاً لسباق العام الماضي الذي شهد جدلاً كبيراً في أوساط الفئة الأولى بسبب إدراج البحرين في روزنامة 2012 رغم اعتراض الجمعيات المدافعة عن حقوق الإنسان التي دفعت الاتحاد الدولي "فيا" في 2011 إلى العدول عن رأيه بإعادة السباق إلى روزنامة ذلك الموسم وتحديداً 30 تشرين الأول/أكتوبر موعداً جديداً، عوضاً عن أن يكون السباق الافتتاحي.

وتسبب ذلك في حملة انتقادات كبيرة للاتحاد الدولي من قبل جمعيات حقوق الإنسان ما دفع الفرق أيضاً إلى المطالبة بإلغاء السباق، فرضخ منظمو جائزة البحرين الكبرى لهذه المطالب وأعلنوا تخليهم عن خطة إعادة السباق إلى روزنامة 2011.

يذكر ان الألماني سيباستيان فيتل (ريد بو رينو) بطل العالم في الأعوام الثلاثة الماضية، يتصدر قائمة بطولة العالم برصيد 52 نقطة، متقدماً بفارق ثلاث نقاط أمام الفنلندي كيمي رايكونن سائق (لوتوس رينو)، ويليهما الإسباني فرناندو ألونسو (فيراري) في المركز الثالث برصيد 43 نقطة.