وزير الخارجية الأمريكي ينوي زيارة روسيا قبل انعقاد قمة "الثمانية الكبار"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/613210/

أعلن جون كيري وزير الخارجية الأمريكي في كلمة ألقاها يوم 17 أبريل/نيسان في الكونغرس الأمريكي أعلن أنه ينوي زيارة روسيا قبل انعقاد قمة مجموعة "الثمانية الكبار" المقرر عقدها في أواخر يونيو/حزيران في إيرلندا.

أعلن جون كيري وزير الخارجية الأمريكي في كلمة له يوم 17 أبريل/نيسان أمام  الكونغرس الأمريكي أنه ينوي زيارة روسيا قبل انعقاد قمة مجموعة "الثمانية الكبار" المقرر عقدها في أواخر يونيو/حزيران في إيرلندا.

وقال كيري: "عقدت الاسبوع الماضي لقاءا جيدا جدا مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي وجه لي دعوة لزيارة روسيا. وسأقوم بها قبل انعقاد قمة "الثمانية الكبار".

وكان الكرملين قد أعلن في وقت سابق أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والامريكي باراك اوباما يجب أن يجريا محادثات شاملة أثناء انعقاد القمة في إيرلندا الشمالية في أواخر يونيو/حزيران القادم.

روسيا تقرر عدم تمديد مفعول اتفاقية النقل والتخزين الآمنين للذخائر النووية

أعلن جون كيري اليوم عن قلقه من قرار روسيا بعدم تمديد التعاون مع الولايات المتحدة  في إطار برنامج "نانا – لوهار" ، وقال في كلمة ألقاها أمام مجلس النواب الأمريكي: "أنا قلق جدا من أن روسيا أوقفت مؤخرا مفعول احد عناصر برنامج حظر انتشار السلاح النووي ( برنامج "نانا – لوهار")". وأضاف قائلا:" آمل بأن  نعود إليه، علما أن هذا البرنامج يعتبر من أكثر الاتفاقيات أهمية في مجال حظر انتشار اسلحة الدمار الشامل خلال السنوات الخمسين الأخيرة".

يذكر أن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي كان قد أعلن في أواخر مارس/آذار أن المحادثات مع الولايات المتحدة في موضوع برنامج "نانا – لوهار"  شهدت ديناميكية إيجابية، حيث قال:"  نشاطر روز غيتيمولر نائبة وزير الخارجية الأمريكية تقييمها للتقدم الذي لوحظ في المحادثات".

وقال ريابكوف: " ننوي إجراء اتصالات جديدة على مختلف المستويات في المرحلة القادمة. ولا تقل تلك الاتصالات كثافة، بل انها ستزداد، الامر الذي يدل على وجود تقدم ديناميكي".

وأشار في الوقت نفسه الى ان: " هناك قاعدة عامة يعمل وفقها الفن الدبلوماسي تفيد بأن "لا يعتبر الأمر متفقا عليه الى أن يتم الاتفاق على كل شيء". ولفت قائلا:"  من السابق لأوانه الحديث عن إحراز نتائج في المرحلة الراهنة".

وأوضح ريابكوف انه "لم يتم إعداد اتفاقية جديدة تحل محل اتفاقية "نانا – لوهار"ونحن لا نزال نبحث عن أطر جديدة للعمل المستقبلي. وليس بوسعي القول ماذا يعني ذلك من وجهة نظر الصياغة القانونية لهذه الاتفاقات".

يذكر أن  جولة المحادثات بمشاركة ريابكوف وغوتيمولر في موضوع اتفاقية "نانا – لوهار" أجريت يومي 19 – 20 مارس/آذار الماضي في جنيف، فيما تستمر المحادثات منذ أواخر العام الماضي، بعد أن أعلن الجانب الروسي أن برنامج "نانا – لوهار" فات أوانه واقترح تحديثه. وجدير بالذكر ان الحديث يدور عن الاتفاقية الموقعة بين الولايات المتحدة وروسيا عام 1992 في موضوع نقل وتخزين  السلاح النووي والقضاء عليه والحيلولة دون انتشاره (أطلق عليها برنامج "نانا – لوهار"). وتم تمديد سريانها مرتين، أي  لغاية يونيو/حزيران عام 2006 ويونيو/حزيران عام 2013. ونصت الاتفاقية على بذل الجهود الرامية إلى زيادة أمان نقل وتخزين الذخائر النووية.

وقررت السلطات الروسية في ديسمبر الماضي عدم تمديد مفعول الاتفاقية ما لم  يعاد النظر في شروطها .

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"

 

 

فيسبوك 12مليون