وزيرا الخارجية الروسي والتركي: روسيا وتركيا تهدفان إلى تسريع وتيرة تطور العلاقات الثنائية

أخبار روسيا

وزيرا الخارجية الروسي والتركي: روسيا وتركيا تهدفان إلى تسريع وتيرة تطور العلاقات الثنائية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/613164/

أكد وزيرا خارجية روسيا وتركيا يوم 17 أبريل/نيسان عزمهما على تسريع وتيرة تطوير العلاقات بين البلدين، واتفقا على الاستمرار في تكثيف الحوار السياسي. جاء ذلك في البيان المشترك الذي تبناه الوزيران الروسي سيرغي لافروف والتركي أحمد داود أوغلو في أعقاب الاجتماع الثالث لفريق التخطيط الاستراتيجي المشترك بين البلدين.

أكد وزيرا خارجية روسيا وتركيا يوم 17 أبريل/نيسان عزمهما على تسريع وتيرة  تطوير العلاقات بين البلدين، واتفقا على الاستمرار في  تكثيف الحوار السياسي. جاء ذلك في البيان المشترك الذي تبناه الوزيران الروسي سيرغي لافروف والتركي أحمد داود أوغلو في أعقاب الاجتماع الثالث لفريق التخطيط الاستراتيجي المشترك بين البلدين.

وبحث الوزيران الخطوات الهادفة إلى زيادة التبادل السلعي بين البلدين ليبلغ قيمة 100 مليار دولار وتطوير التعاون في مجال الاستثمارات. وشدد الوزيران على أهمية تنفيذ مشاريع مهمة لكلا البلدين مثل إنشاء المحطة الكهرذرية " أكويو" ومد خط انابيب الغاز "السيل الجنوبي" وخط أنابيب النفط "سمسون - جيهان" ، وكذلك تعزيز الشراكة الاستراتيجية في مجال صناعة الطاقة.

واتفق الجانبان أيضا على  إنجاز كل الاجراءات الضرورية من اجل استحثاث بدء عمل مركزي الثقافة في البلدين.

وجاء في البيان المشترك:" ستجري قبل انعقاد الاجتماع الرابع لفريق التخطيط الاستراتيجي المشترك المشاورات الخاصة بالحوار السياسي الثنائي ومراقبة التسلح ونزع السلاح والشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمنطقة الأوراسية ومنطقة البلقان وقبرص ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ وتطوير التعاون في إطار المنظمات الأوروبية الأوراطلسية والتخطيط  على الصعيد السياسي الخارجي ومكافحة الإرهاب وإقامة البعثات الدبلوماسية والقنصلية والمسائل الخاصة بالعقارات والقضايا القنصلية.

وأكد الوزيران أهمية أوراسيا بصفتها مركزا للتطور السياسي والاقتصادي العالمي في القرن الحادي والعشرين. كما أكد الوزيران نيتهما لتطوير التعاون في المجالات الإنسانية والتجارية والاقتصادية والأكاديمية، وكذلك في مجالات مثل مكافحة التطرف المسلح بشتى اشكاله والراديكالية والإرهاب وعصابات الاجرام وتهريب المخدرات، وكذلك بذل الجهود الرامية إلى اعداد وتنفيذ المشاريع التي من شأنها أن تضمن التعاون الاقليمي والرفاهية والاستقرار.

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"