رئيس بوليفيا يتهم أمريكا بالتحضير لانقلاب في فنزويلا.. وواشنطن تنتقد الإعلان عن فوز مادورو

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/613125/

اتهم الرئيس البوليفي ايفو موراليس الولايات المتحدة بـ "التحضير لانقلاب" في فنزويلا، وذلك على خلفية رد فعل واشنطن التي انتقدت الإعلان رسميا عن فوز مادورو في انتخابات الرئاسة ودعت إلى إجراء عملية تدقيق في الأصوات ونددت بأعمال العنف في فنزويلا.

رئيس بوليفيا يتهم أمريكا بالتحضير لانقلاب في فنزويلا.. وواشنطن تنتقد الإعلان عن فوز مادورو

اتهم الرئيس البوليفي ايفو موراليس الولايات المتحدة بـ "التحضير لانقلاب" في فنزويلا، وذلك على خلفية رد فعل واشنطن التي انتقدت الإعلان رسميا عن فوز  مادورو في انتخابات الرئاسة ودعت إلى إجراء عملية تدقيق في الأصوات ونددت بأعمال العنف في فنزويلا.

اتهم الرئيس البوليفي ايفو موراليس الولايات المتحدة بـ "التحضير لانقلاب" في فنزويلا، وذلك بعد رد فعل البيت الأبيض، الذي دعا إلى إجراء عملية تدقيق في نتائج الانتخابات الرئاسية في فنزويلا يوم 14 أبريل/نيسان، التي فاز فيها نيكولاس مادورو بفارق بسيط.

وقال رئيس بوليفيا في مؤتمر صحفي في لاباز يوم 16 أبريل/نيسان: "أنا مقتنع بأن الولايات المتحدة تحضر، وراء هذه التصريحات، لانقلاب في فنزويلا".

وكان جاي كارني المتحدث باسم البيت الأبيض قد قال يوم 15 أبريل/نيسان "نظرا إلى النتائج المتقاربة يبدو أن إجراء تدقيق في الانتخابات خطوة هامة، عاقلة وضرورية تسمح لجميع الفنزويليين بان يثقوا بهذه النتائج".

واعتبر موراليس أن الولايات المتحدة تسعى إلى "خلق عدم استقرار" في فنزويلا "وذلك لتبرر لاحقا تدخلها".

وأضاف "إزاء الاستفزاز والاعتداء من الحكومة الأمريكية على الرفيق مادورو وشعبه الثوري، سندافع عن هذا الشعب"، الذي "يراهن على التغييرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية".

واشنطن تنتقد الإعلان رسميا عن فوز مادورو

من جهتها انتقدت واشنطن الثلاثاء الإعلان رسميا عن فوز نيكولاس مادورو في الانتخابات الرئاسية في فنزويلا كما نددت بأعمال العنف التي تلت الإعلان عن فوز مادورو.

وقال باتريك فينتريل المتحدث باسم الخارجية الأمريكية: "من الصعب فهم لماذا أعلن المجلس الوطني الانتخابي فوز الرئيس نيكولاس مادورو قبل نهاية عملية إحصاء جديدة للأصوات".

وأضاف "لم يفسروا لماذا سارعوا إلى اتخاذ هذا القرار"، موضحا أن واشنطن ليست مستعدة للاعتراف بفوز نيكولاس مادورو في الانتخابات.

وذكر المتحدث أن بلاده تدعم حق التظاهر السلمي لكنها تدين العنف. وتابع "لا مكان للعنف في عملية انتخابية ديمقراطية. وبالتالي فإننا نضم صوتنا إلى أصوات أخرى لمطالبة الفنزويليين كافة بوقف العنف".

المصدر: أ ف ب

فيسبوك 12مليون