الشكوى من المرض تؤدي الى تفاقمه

العلوم والتكنولوجيا

الشكوى من المرض تؤدي الى تفاقمه
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/613095/

خلصت دراسة علمية حديثة أجريت حول علاقة الحالة النفسية بالمرض الذي يصيب الإنسان الى ان كثرة الشكوى بسبب الأمراض تؤدي الى تفاقمها، خاصة اذا ما مكان المريض طاعناً في السن.

خلصت دراسة علمية حديثة أجريت حول علاقة الحالة النفسية بالمرض الذي يصيب الإنسان الى ان كثرة الشكوى بسبب الأمراض تؤدي الى تفاقمها، خاصة اذا ما كان المريض طاعناً في السن.

وبحسب الاستنتاجات التي توصل اليها فريق الباحثين من المدرسة الطبية التابعة لجامعة إكسيتير البريطانية، فإن علاج هذا الأمر يكمن في عبارة بسيطة هي .. "توقفوا عن التذمر".

وفي إطار التجربة طلب القائمون عليها من مرضى مسنين تعبئة استمارات تشتمل على أسئلة تتعلق بحالتهم الصحية ونظرتهم الذاتية لأنفسهم، كما طلبوا منهم تقييم الحالة المرضية وعلاقاتهم بأمور الحياة المحيطة بهم بشكل عام ومساهمتهم بها.

وبعد دراسة الاستمارات المعبأة اكتشف الباحثون ان إقبال المرضى المتذمرين على الحياة أقل لديهم مقارنة مع نظرائهم الذين يتقبلون الأمر بصدر رحب، وان هذه الحالة تؤدي الى فقدان الاهتمام بالنشاط الجسدي، وهو ما ينعكس بدوره سلباً على الحالة الصحية بصورة عامة.

وقال واحد ممن خضعوا للتجربة: "حينما ننظر لأنفسنا ونرى اننا عجزة فإننا نسلك سلوكاً يتماهى مع هذا الشعور .. فنبدأ نتصرف كعجزة وكبار في السن".

ودفعت نتائج الدراسة المُشار اليها العلماء المشرفين عليها الى التوصل الى استنتاج آخر يفيد بأن المرضى المسنين الذين يشكون من مرضهم إنما هم في حلقة مفرغة، دون الإشارة الى وسيلة تساعدهم الى الخروج منها.

المصدر: "نيوزرو"