مندوب ايراني: مفاوضات اسطنبول تعتبر الفرصة الاخيرة للغرب

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61307/

قد تكون المفاوضات المزمع اجراؤها في 22 – 23 يناير/كانون الثاني الجاري في اسطنبول بين ايران ومجموعة " 5 + 1" الفرصة الاخيرة بالنسبة الى الغرب لاجراء المفاوضات مع جمهورية ايران الاسلامية. اعلن ذلك على أصغر سلطانية مندوب ايران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تصريح صحفي ادلى به يوم 12 يناير/كانون الثاني لوكالة "إرنا" الايرانية.

قد تكون المفاوضات المزمع اجراؤها في 22 – 23 يناير/كانون الثاني الجاري في اسطنبول بين ايران ومجموعة " 5 + 1"  الفرصة الاخيرة بالنسبة الى الغرب  لاجراء  المفاوضات مع جمهورية ايران الاسلامية. اعلن ذلك على أصغر سلطانية مندوب ايران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تصريح صحفي ادلى به يوم 12 يناير/كانون الثاني لوكالة "إرنا" الايرانية.
وبحسب قوله فان ايران تنوي في العام الجاري البدء في انتاج قضبان الوقود النووي الايرانية الصنع خصيصا لمفاعل طهران  للبحوث العلمية. وقال:" لعل مفاوضات اسطنبول هي  الفرصة الاخيرة. وفي حال  فشل لقاء اسطنبول فان ايران قد لا تعود الى طاولة المفاوضات". واضاف قائلا:"  بعد ان  تتوفر الكميات المطلوبة من الوقود النووي في مفاعل طهران يمكن الا يسمح البرلمان الايراني للحكومة بمواصلة المفاوضات  ومناقشة موضوع ارسال اليورانيوم المنخفض التخصيب الى خارج البلاد بصورة خاصة".
وكان على اكبر صالحي الرئيس السابق  لمنظمة الطاقة الذرية الايرانية وزير الخارجية الايراني بالانابة قد اعلن  ان انتاج الوقود لمفاعل طهران سيبدأ في مصنع اصفهان في اغسطس/آب – سبتمبر/ايلول القادم. وبحسب المعلومات المتوفرة لدى الصحف الايرانية فان مركز نطنز النووي قام  لحد الآن بانتاج 40 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% مما يعتبر كافيا لتصنيع الوقود الذي سيستخدمه مفاعل طهران.
يذكر ان المفاوضات بين ايران ومجموعة " 5 + 1" التي توقفت منذ 14 شهرا قد تم استئنافها في 6 – 7 ديسمبر/كانون الاول الماضي في جنيف حيث اتفق الجانبان على مواصلة المشاورات في شهر يناير/كانون الثاني الجاري في اسطنبول.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك