ويكيبيديا ضد المخابرات الفرنسية

العلوم والتكنولوجيا

ويكيبيديا ضد المخابرات الفرنسية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612966/

ألزمت إدارة المخابرات الداخلية الفرنسية كاتبي موسوعة "ويكيبيديا" الفرنسية بشطب مقال عن مشروع "بير سور أوت" العسكري الواقع في مديرية بيو دي دوم بجنوب فرنسا. إلا أن كاتبي الموسوعة الحرة في شبكة الإنترنيت لم يخضعوا لمطالب الاستخبارات إلا مؤقتا.

ألزمت إدارة المخابرات الداخلية الفرنسية كاتبي موسوعة "ويكيبيديا" الفرنسية بشطب مقال عن مشروع  "بير سور أوت" العسكري الواقع في مديرية بيو دي دوم بجنوب فرنسا. إلا أن كاتبي الموسوعة الحرة في شبكة الإنترنيت لم يخضعوا لمطالب الاستخبارات  إلا مؤقتا. وقد ورد أول طلب استخباراتي بهذا الشأن في مطلع مارس/آذار الماضي. والمقصود بالأمر هو مقال عن محطة الاتصال العسكرية "بير سور أوت" يكشف، بحسب المخابرات الفرنسية، معلومات سرية، مما يعتبر خرقا للقانون الجنائي الفرنسي. فيما رفض كاتبو الموسوعة الخضوع للمخابرات مطالبين بتقديم معلومات إضافية. لكن منتسبي إدارة المخابرات أصروا على مطلبها بشطب المقال وهددوا مدير الموسوعة السويسري الأصل المقيم في فرنسا بفتح تحقيق ضده ورفع دعوى قضائية ضد الموسوعة. لكن لم تمر أيام معدودة حتى أعاد المواطن السويسري نشر هذا المقال.

ويمتنع ممثلو المخابرات الفرنسية عن الإدلاء بأي تصريح بهذا الشأن، فيما يعارض صندوق "ويكيبيديا"، الذي يقدم خدمات لموقع الموسوعة الإلكتروني، بشدة أية محاولات لتخويف المتطوعين الذين يكرسون أوقاتهم وقدراتهم لتأليف الموسوعة في شبكة الإنترنت.

المصدر: وسائل إعلام

 

أفلام وثائقية