فلسطين.. مهرجان الربيع لتذكار الأرض

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612836/

يتضمن مهرجان الربيع الأول في بلدة ترمسعيا شمال رام الله باقة من الفعاليات الرياضية والفنية والادبية تبرز وتؤصل الدفاع عن الأراضي المهددة بالمصادرة، وتخلق نموذجا جديدا في توسيع المشاركة الشعبية في الدفاع عن الأرض.

يتضمن مهرجان الربيع الأول في بلدة ترمسعيا شمال رام الله باقة من الفعاليات الرياضية والفنية والادبية تبرز وتوصل الدفاع عن الأراضي المهددة بالمصادرة، وتخلق نموذجا جديدا في توسيع المشاركة الشعبية في الدفاع عن الأرض.

وتملأ برنامج مهرجان الربيع الاول فعاليات رياضية وأخرى فنية وأدبية وسلسلة غير متناهية من الانشطة الترفيهية قد تبدو في ظاهرها احتفاليات عادية لضخ الحيوية في المكان، لكنها وفي الحقيقة شكل جديد قديم من اشكال المقاومة الشعبية الفلسطينية ودعم صمود الفلسطينيين في القرى والبلدات المهدده بشكل دائم بسبب الجدار والاستيطان. 

ما بين الاستيطان والجدار سياسة اسرائيلية تضيق على الفلسطينين وتزيد من معاناة سكان قرى شمال مدينة رام الله الذين لجأ اغلبهم للهجرة خارج البلاد، وهو ما ضاعف من اهمية مهرجان الربيع في ترمسعيا كونه وسيلة للفت الانتباه الى معاناة السكان هناك وتسليط الضوء بطريقة بسيطة على خطر مصادرة ما يقارب خمسة آلاف دونم من أراضي البلده لصالح البناء في المستوطنات. 

ثلاثة ايام متواصلة تحتضن خلالها ترمسعيا اولى مهرجاناتها الشعبية وتستقبل خلالها الزوار من كل مكان وتنشر الفرح على وجوه من بقي من اهالي البلدة الذين يعانون بشكل متواصل من مضايقات المستوطنين ومخاطر الاستيطان. 

مهرجان الربيع الاول مبادرة فلسطينية ناجحة استطاعت ان توظف الفعاليات الرياضية والادبية والفنية لدعم صمود الفلسطينيين في المكان وفي سياق المقاومة الشعبية ذات الطابع السلمي.

للمزيد شاهدوا تقريرنا المصور