الأردن يتسلم الجمعية البرلمانية لـ"الاتحاد من أجل المتوسط"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612791/

تسلمت المملكة الأردنية رئاسة "الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط" التي تأسست بقرار من المؤتمر الوزاري للشراكة الأورو ـ متوسطية عام 2003.

تسلمت المملكة الأردنية رئاسة "الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط" التي تأسست بقرار من المؤتمر الوزاري للشراكة الأورو ـ متوسطية عام 2003.

وأفادت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" أن رئيس مجلس النواب رئيس الوفد البرلماني سعد هايل السرور تسلم يوم 12 ابريل/نيسان رئاسة الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط.

واشار السرور خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس السابق للجمعية مارتن شولتز إلى  ضرورة "التوصل إلى حل تاريخي لمعظم المشكلات والتحديات التي تؤرقنا جميعاً"، لافتاً إلى أن "تفعيل الحوار الأوروـ متوسطي برلمانياً، أمر في غاية الأهمية من أجل تعزيز الثقة المتبادلة".

وتحدث السرور عن "تداعيات الربيع العربي"، معربا عن أمله في الوقت ذاته أن " يكون ذلك سبيلاً لتجذير النهج الديموقراطي، وطريقاً لتعزيز قيم الحرية والعدالة والمساواة".

وتطرق السرور خلال المؤتمر الى الوضع في سورية حيث أكد على أن الأردن "ضد التدخل الخارجي في الشأن السوري فالحل والاستقرار هناك يأتي من خلال الحوار بين مختلف الأطراف السورية وهو الطريق الوحيد لإيجاد بيئة صالحة في سورية"، موضحاً أن "عدد اللاجئين السوريين في الأردن بلغ حوالي مليون ومائتي ألف لاجئ وهؤلاء يشكلون 20 % من سكان الأردن". وأكد أن "الأردن لن يغلق حدوده أمام اللاجئين السوريين نتيجة ما يجري هناك".

وتضم الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط  البرلمان الأوروبي، بالإضافة إلى برلمانات دول الاتحاد الأوروبي وحوض المتوسط الجنوبية، الأردن، فلسطين، سورية، لبنان، تركيا، إسرائيل، مصر، موريتانيا، ليبيا، تونس، الجزائر والمغرب.

المصدر: "بترا"