الولايات المتحدة والصين تتفقان على ضرورة اخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612783/

جاء في تصريحات لوزير الخارجية الامريكي جون كيري ويانغ جيتشي مستشار الدولة الصيني ادليا بها يوم السبت 13 ابريل/نيسان انه من الضروري اخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي.

جاء في تصريحات لوزير الخارجية الامريكي جون كيري ويانغ جيتشي مستشار الدولة الصيني ادليا بها يوم السبت 13 ابريل/نيسان انه من الضروري اخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي.

وقال كيري ان الولايات المتحدة والصين على استعداد للتعاون الوثيق للتخفيف من توتر الوضع المحيط بكوريا الشمالية. من جهته اعرب يانغ جيتشي عن قناعته بان من الافضل ان تتم تسوية هذه القضية عبر الحوار السلمي وليس عبر المجابهة. واضاف قوله ان "حل القضية النووية الكورية يتجاوب مع مصالح كافة الاطراف. وستعمل الصين مع الجميع، بما في ذلك مع الولايات المتحدة، بشكل بناء".

وقد اجتمع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع نظيره الصيني وانغ يي ببكين التي وصل اليها بزيارة رسمية صباح اليوم. وتركزت المحادثات بالدرجة الأولى على التطورات الأخيرة في شبه الجزيرة الكورية.

واستهل كيري جولته من كوريا الجنوبية، حيث أجرى محادثات مع الرئيسة الكورية الجنوبية بارك كون هيه.

وكان المراقبون يقولون عشية زيارة وزير الخارجية الأمريكي للصين انه سيسعى خلالها الى إقناع بكين بالمساهمة في حمل بيونغ يانغ على تخفيف لهجتها "الحربية" واتخاذ إجراءات لخفض التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

واجرى كيري يوم السبت ايضا محادثات مع الرئيس الصيني شي جين بينغ.

وتجدر الإشارة الى ان جولة كيري الدبلوماسية، على الرغم من أنه خٌطّط لها منذ أشهر، تأتي في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة توترا متصاعدا على خلفية تهديدات كوريا الشمالية.

وكان كيري قد أشار بعد لقائه الرئيسة الكورية الجنوبية الى أن الصين تملك إمكانيات كبيرة للمساعدة في تهدئة لهجة كوريا الشمالية، مؤكدا أن بيونغ يانغ لن تُقبل أبدا من المجتمع الدولي كقوة نووية.

كما شكك الوزير بمضمون تقرير استخباراتي هز واشنطن يوم الخميس، وجاء فيه أن بيونغ يانغ تعرف الطريقة التي يتم فيها تجهيز صاروخ باليستي برأس نووي. ونقل كيري عن مسؤولين آخرين في الإدارة الأمريكية قولهم أن كوريا الشمالية لم تطور قدراتها النووية لهذه الدرجة ولم تجربها بعد.

هذا واعتبر مدير مكتب جريدة "النهار" اللبنانية الصحفي علي بردى ان "الامر متعلق باذا ما قامت كوريا الشمالية بأي استفزاز جديد للمجتمع الدولي اي كل القوى الاساسية في العالم بما فيه الصين وروسيا".

المصدر: "انترفاكس"، "فرانس برس"، "رويترز"