تدهور الأمن الغذائي يكلف مصر غاليا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612735/

حذّر مدير برنامج الاغذية العالمي في مصر من تدهور الامن الغذائي في البلاد، مشيرا إلى ان التكلفة السنوية يمكن ان تتجاوز اربعة مليارات دولار مع وقوع المزيد من الناس في قبضة الفقر.

حذّر مدير  برنامج الاغذية العالمي في مصر من تدهور الامن الغذائي في البلاد، مشيرا إلى ان التكلفة السنوية يمكن ان تتجاوز اربعة مليارات دولار مع وقوع المزيد من الناس في قبضة الفقر.

وقال جيان بيترو بوردينيون في مقابلة لوكالة "رويترز" يوم الخميس 11 أبريل/نيسان إن "وضع الامن الغذائي (في مصر) يتدهور. وهذه الظاهرة بدأت قبل عدة سنوات نتيجة سلسلة من الصدمات الاقتصادية." منوها بأن هذه الصدمات بدأت مع تفشي انفلونزا الطيور عام 2006 . حيث ألحقت أكبر ضرر بمصر، نتيجة اعتماد حوالي خمسة ملايين اسرة على تربية الدواجن في الظروف المنزلية كمصدر مهم للغذاء والدخل.

وفي العامين التاليين 2007-2008 ارتفعت اسعار الغذاء على مستوى العالم، ثم كانت الازمة المالية وازمة الوقود في 2008-2009، تلتها التبعات الاقتصادية لانتفاضات الربيع العربي في 2011 مشكلة ضغوطا إضافية على الامن الغذائي في المنطقة.

وحسب بوردينيون كان معدل الفقر في مصر في 2009 يزيد على 21 %، وفي 2011 بلغ 25 %، وارتفاعه مستمر. وأضاف أن البنك الدولي يقول ان: "20 % آخرين على مقربة من خط الفقر.، منوها بأن "الازمات الاقتصادية تضع المزيد والمزيد من الناس في وضع خطر جدا. وأشار المتحدث إلى كشف الإحصاءات الرسمية عن ارتفاع نسبة سوء التغذية لدى الأطفال من 23% عام 2005 إلى 31% الآن.

المصدر: رويترز

الأزمة اليمنية