الرئيس القرغيزي يعلن عن تحويل ماناس الى مطار مدني بعد سحب القوات الامريكية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612707/

أعلن الرئيس القرغيزي ألماز بيك أتامبايف عن تحويل قاعدة ومطار ماناس الى "عقدة مواصلات مدنية كبيرة" وذلك بعد سحب الجنود الأمريكيين منها في عام 2014. وذكر الرئيس أن بشكيك اقترحت على كل من روسيا والولايات المتحدة وألمانيا المشاركة في هذا المشروع.

أعلن الرئيس القرغيزي ألماز بيك أتامبايف عن تحويل قاعدة ومطار ماناس الى "عقدة مواصلات مدنية كبيرة" وذلك بعد سحب الجنود الأمريكيين منها في عام 2014.

وصرّح أتامبايف في حديث خاص أدلى به لوكالة "ايتار-تاس" الروسية ونشر الجمعة 12 أبريل/نيسان، بأنه "سيتم خلال العام المقبل سحب جميع العناصر العسكرية من مطار ماناس حيث تنتشر حاليا وحدات القوات المسلحة الأمريكية، فنحن نستعد مسبقا لإقامة نقطة مواصلات مدنية هناك"، مضيفا أنه متأكد من أن الحكومة قادرة على تحقيق هذا المشروع.

وأشار الرئيس القرغيزي الى أن بشكيك اقترحت على كل من روسيا والولايات المتحدة وألمانيا المشاركة في هذا المشروع، مضيفا أن الجانب الأمريكي لا يزال يبحث هذا الاقتراح، أما بعض الشركات الروسية فقد استجابت لهذا العرض.

وشدد أتامبايف على أهمية تنفيذ هذا المشروع "من أجل إعطاء الموظفين العاملين هناك الفرصة لمواصلة عملهم، وبغية إيجاد فرص عمل جديدة"، الى جانب زيادة ايرادات الميزانية.

يذكر ان مطار ماناس الذي يقع على بعد 20 كم من العاصمة القرغيزية بشكيك، يستخدمه الجيش الأمريكي لأكثر من 10 سنوات لنقل الحمولات الى قواته المنتشرة في أفغانستان بموجب الاتفاقية الثنائية بين واشنطن وبشكيك.

المصدر: ايتار - تاس

فيسبوك 12مليون