مصر تستدعي سفيرها لدى الفاتيكان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61270/

استدعت مصر سفيرها لدى الفاتيكان يوم الثلاثاء 11 يناير/كانون الثاني وذلك للتشاور في القاهرة بعدما حث البابا بندكت الحكومات في الدول ذات الاغلبية المسلمة على بذل المزيد من الجهد لحماية الاقليات المسيحية. وقال المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي إن هذا الاستدعاء يأتى على خلفية تصريحات جديدة صادرة عن الفاتيكان تمس بالشأن المصرى.

استدعت مصر سفيرها لدى الفاتيكان يوم الثلاثاء 11 يناير/كانون الثاني وذلك للتشاور في القاهرة بعدما حث البابا بندكت الحكومات في الدول ذات الاغلبية المسلمة على بذل المزيد من الجهد لحماية الاقليات المسيحية.
وقال المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي إن هذا الاستدعاء يأتى على خلفية تصريحات جديدة صادرة عن الفاتيكان تمس بالشأن المصرى، وتعتبرها مصر تدخلا غير مقبول فى شئونها الداخلية، وذلك على الرغم من حرص القاهرة على التواصل مع الفاتيكان بعد التصريحات التى صدرت عنه فى أعقاب الحادث الإرهابى فى الإسكندرية مطلع الشهر الحالى.
وأكد زكى أن وزير الخارجية أحمد أبو الغيط كان قد فند فى رسالة لنظيره فى دولة الفاتيكان عدة أمور تضمنتها التصريحات الصادرة عن الفاتيكان، ومست وضع الأقباط فى مصر والعلاقة بين المسلمين والأقباط، كما رفض فيها أى مساع تتم استنادا إلى جريمة الإسكندرية بهدف الترويج لما يسمى حماية المسيحيين فى الشرق الأوسط.
وأضاف أن رسالة الوزير المصرى تناولت حرص مصر على تفادى تصعيد المواجهة والتوتر على أسس دينية ورغبة مصر فى الاستفادة من سبل الحوار المتاحة، وحث مسئولى الفاتيكان على الالتزام بذات الروح وتفادى إقحام الشأن المصرى فى تصريحاتهم والاتصالات التى يقومون بها مع بعض الدول الأوروبية.
واشار زكي الى أن مصر لن تسمح لأى طرف غير مصرى بالتدخل فى شئونها الداخلية تحت أى ذريعة، مشدداً على أن الشأن القبطى تحديداً يظل من صميم الشئون الداخلية المصرية فى ضوء طبيعة التركيبة المجتمعية والنسيج الوطنى فى مصر.

وكان البابا بنديكت السادس عشر طالب غداة تفجير الاسكندرية في الاول من يناير/ كانون الثاني الجاري، قادة العالم بحماية المسيحيين من التجاوزات ومظاهر عدم التسامح الديني.
وقال في قداس راس السنة في كاتدرائية القديس بطرس انه "في مواجهة التوترات التي تحمل تهديدا في الوقت الراهن وامام اعمال التمييز والتجاوزات وخصوصا مظاهر التعصب الديني، اوجه مرة اخرى دعوة ملحة الى عدم الاستسلام للاحباط".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية