احتياطي قبرص من الذهب يتآكل جراء الأزمة

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612669/

يبدو أن أموال خطة إنقاذ قبرص لم تعد تكفي لحل أزمتها رغم المصادرة التي طالت الودائع المصرفية الخاصة والتفكير عن إنشاء كازينوهات قمار في الجزيرة ليضطر هذا البلد الصغير المتعثر بيع القسم الأعظم من احتياطياته من الذهب بحثاً عن مصادر إضافية للمال.

يبدو أن أموال خطة إنقاذ قبرص لم تعد تكفي لحل أزمتها رغم المصادرة التي طالت الودائع المصرفية الخاصة والتفكير عن إنشاء كازينوهات قمار في الجزيرة ليضطر هذا البلد الصغير المتعثر لبيع القسم الأعظم من احتياطياته من الذهب بحثاً عن مصادر إضافية للمال.

ورغم كل المحاولات لا يزال الاقتصاد القبرصي بعيداً عن بر الأمان.. فكلفة إنقاذ الجزيرة ارتفعت بأكثر من الثلث، من 17 مليار يورو إلى 23 مليارا، وذلك بحسب وثائق المفوضية والمصرف المركزي الأوروبيين التي اطلعت عليها صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية.

ويعود تعاظم فاتورة الإنقاذ إلى تعمق أزمة المصارف القبرصية وتباطؤ النمو الاقتصادي ما استدعى أموالاً إضافية لرفد موازنة البلاد.

وبهذا الصدد قال الطيب السعداوي المحلل الاقتصادي ان قبرص تتعرض لضغوط بغية ارغامها على بيع قسم من احتياطياتها من الذهب والعملة.

وأضاف الخبير في الأسواق المالية الأوروبية لـ"روسيا اليوم" من فرانكفورت ان هذه الخطوة قد تساهم بتنفيذ خطة الانقاذ. إلا انه لا قرار رسميا بهذا الصدد بعد، لكن الغموض لن يستمر طويلا.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

توتير RTarabic