ايران.. كبير المفاوضين النوويين الاسبق يترشح لانتخابات الرئاسة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612643/

اعلن حسن روحاني عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام الايراني، الامين الاسبق للمجلس الاعلى للامن القومي، الذي كان يمثل الجانب الايراني في المفاوضات حول ملف طهران النووي في هذا المنصب، اعلن عن ترشحه للانتخابات الرئاسية القادمة في الجمهورية.

اعلن حسن روحاني عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام الايراني، الامين الاسبق للمجلس الاعلى للامن القومي، الذي كان يمثل الجانب الايراني في المفاوضات حول ملف طهران النووي في هذا المنصب، اعلن يوم الخميس 11 ابريل/نيسان عن ترشحه للانتخابات الرئاسية القادمة في الجمهورية.

وقال روحاني انه سيعد ميثاقا للحقوق المدنية وسيشكل "حكومة الحكمة والامل" في حال فوزه في الانتخابات. واكد انه يسعى "لتأسيس حكومة من أجل كرامة ايران الاسلامية، وانقاذ الاقتصاد الوطني، وتعامل بناء مع العالم، واحياء الاخلاقية في المجتمع"، حسبما نقل عنه موقع قناة "برس تي في" التلفزيونية الايرانية.

يذكر ان الانتخابات الرئاسية ستجري في ايران في شهر يونيو/حزيران القادم. وسيجري تسجيل المرشحين في الفترة ما بين 7 و11 مايو/ايار المقبل. وحتى الآن اعلن ما لا يقل عن 20 شخصية سياسية ايرانية عن نيتهم الترشح للانتخابات.

وتجدر الاشارة الى ان حسن روحاني من مواليد عام 1948، وهو يرأس حاليا مركز الدراسات الاستراتيجية بمجمع تشخيص مصلحة النظام الذي يعتبر هيئة استشارية للمرشد الاعلى علي خامنئي . وهو ايضا عضو في مجلس خبراء القيادة الذي يختار المرشد.

كما يشغل منصب ممثل المرشد الاعلى في المجلس الاعلى للامن القومي. وفي فترة 2003 - 2005 كان روحاني الامين العام لهذا المجلس، وبصفته هذه كان كبير مفاوضي الجانب الايراني في المفاوضات حول برنامج طهران النووي. والجدير بالذكر انه في هذه الفترة بالذات اصدرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في عام 2004 قرارا شديد اللهجة بشأن ايران، مما زاد من توتر الوضع المتعلق بالملف النووي الايراني.

المصدر: "برس تي في" + "روسيا اليوم"