ليبيا تمنح مصر قرضا بقيمة ميلاري دولار بدون فوائد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612605/

قررت ليبيا منح مصر قرضا بدون فائدة بقيمة ملياري دولار لمدة 5 سنوات وذلك بموجب اتفاق تم التوقيع عليه يوم الاربعاء 10 أبريل/نيسان. وأعلن موظف كبير بوزارة المالية في القاهرة، أن تخصيص هذا القرض تستهدف مساعدة مصر على تجاوز الصعوبات الاقتصادية الخطيرة التي تمر بها، ولدعم الميزانية العامة واحتياطي العملات الأجنبية.

قررت ليبيا منح مصر قرضا بدون فائدة بقيمة ملياري دولار لمدة 5 سنوات وذلك بموجب اتفاق تم التوقيع عليه يوم الاربعاء 10 أبريل/نيسان. وأعلن موظف كبير بوزارة المالية في القاهرة، أن تخصيص هذا القرض هو لمساعدة مصر على تجاوز الصعوبات الاقتصادية الخطيرة التي تمر بها، ولدعم الميزانية العامة واحتياطي العملات الأجنبية.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن المسؤول في وزارة المالية المصرية قوله إن القرض "سيُسدد على خمس سنوات وبفترة سماح ثلاث سنوات بهدف دعم الاقتصاد المصري والموازنة العامة للدولة والاحتياطي النقدي الأجنبي". وكشف المسؤول أنه من المتوقع أن تحصل مصر فعلياً على القرض الأسبوع المقبل.

وفي وقت سابق من يوم الأربعاء وافقت قطر على منح مصر ثلاثة مليارات دولار أخرى من خلال شراء سندات الحكومة المصرية. وأعلن ذلك الاتفاق خلال زيارة للدوحة قام بها رئيس الوزراء المصري هشام قنديل.

وجاء الاتفاقان في حين تجري فيه مصر مفاوضات مع وفد لصندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 4.8 مليار دولار ستصاحبه شروط صارمة مثل إصلاح نظام الدعم وفرض زيادات ضريبية.

ونسبت وكالة أنباء الشرق الأوسط إلى المسؤول قوله إن اتفاق ليبيا سيدعم موقف مصر التفاوضي مع صندوق النقد الدولي.

المصدر: وكالات