لافروف: لا بوادر على تخلي الولايات المتحدة عن الدرع الصاروخية الأوروبية

لافروف: لا بوادر على تخلي الولايات المتحدة عن الدرع الصاروخية الأوروبية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612603/

قال سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي يوم 11 أبريل/نيسان أنه لا يرى أية بوادر على تخلي الولايات المتحدة عن الدرع الصاروخية رغم تأجيلها تطبيق المرحلة الرابعة من المشروع.

قال سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي الخميس 11 أبريل/نيسان أنه لا يرى أية بوادر على تخلي الولايات المتحدة عن الدرع الصاروخية رغم تأجيلها تطبيق المرحلة الرابعة من المشروع.

يذكر أن الولايات المتحدة أعلنت في مارس/آذار الجاري نيتها نشر دفعة إضافية للصواريخ المضادة في بولندا، وذلك في إطار عملية إنشاء الدرع الصاروخية الأوروبية. كما إنها اتخذت قرارا بتحصين درعها الصاروخية التي تحمي من الأخطار الواردة من كورية الشمالية. ويخطط بصورة خاصة لنشر صواريخ مضادة إضافية ورادارات في ألاسكا.

وقال لافروف في تصريح أدلى به لقناة " RTVi" الروسية:" لفت انتباهنا بالطبع قرار الولايات المتحدة بتأجيل تطبيق المرحلة الرابعة للدرع الصاروخية. ولكن لم أر ولم أسمع في البيانات والتصريحات الأمريكية عودة عنه".

وبحسب قوله فإن روسيا متأكدة من أن محاولة توطيد الأمن الأوروبي والأمريكي من خلال إنشاء الدرع الصاروخية يشكل خطرا على أمن روسيا وهي تخل بالالتزام السياسي المتفق عليه في إطار مجلس "روسيا – الناتو".

وفي هذا السياق أشار لافروف إلى أن روسيا ليست بحاجة لمجرد بيانات وتأكيدات أو ضمانات قانونية بعدم استهداف هذه المنظومة لروسيا، بل وسلسلة خطوات تؤمن فحص مدى تنفيذ الضمانات في كل مرحلة والتأكد من تناسب تطور الدرع الصاروخية الأمريكية العالمية لأهداف تم إعلانها سابقا تنحصر في الحيلولة دون توجيه ضربات صاروخية من خارج المنطقة الأورطلسية.

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"