لافروف: لا توجد خلافات بين روسيا والولايات المتحدة بشأن كوريا الشمالية

أخبار العالم

لافروف: لا توجد خلافات بين روسيا والولايات المتحدة بشأن كوريا الشمالية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612553/

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اعقاب مباحثاته مع نظيره الامريكي جون كيري بلندن ان روسيا والولايات المتحدة تدعوان الى تسوية الوضع في شبه الجزيرة الكورية بطرق دبلوماسية. وكان قد صرح في وقت سابق بأنه لا توجد خلافات بشأن المشكلة الكورية الشمالية بين موسكو وواشنطن.

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اعقاب مباحثاته مع نظيره الامريكي جون كيري بالعاصمة البريطانية لندن يوم الاربعاء 10 ابريل/نيسان ان روسيا والولايات المتحدة تدعوان الى تسوية الوضع في شبه الجزيرة الكورية بطرق دبلوماسية.

وقال الوزير الروسي للصحفيين ان "الوضع في شبه الجزيرة الكورية اصبح احد أهم مواضيع مباحثاتي مع نظيري الامريكي. ولدينا موقف موحد يتلخص في انه يجب تنفيذ قرار مجلس الامن الدولي".

واضاف لافروف قوله "في الوقت ذاته يوجد ثمة تفاهم بان تأجيج المجابهة بشكل مفتعل من قبل اي طرف امر مرفوض. وتتمثل مهمتنا المشتركة في اخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي وتفادي اي خطوات تعرقل تنفيذ هذه المهمة".

وتابع سيرغي لافروف قائلا: "وحتى الآن لا تزال متوفرة لدينا الفرصة لاستئناف المفاوضات السداسية، ويجب بذل جهود لتحقيق ذلك. وفي اي حل من الاحوال تدعو روسيا والولايات المتحدة الى التسوية الدبلوماسية للوضع الحالي".

هذا وفي مستهل مباحثاته مع كيري كان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد صرح بأنه لا توجد خلافات بشأن المشكلة الكورية الشمالية بين موسكو وواشنطن.

وقال لافروف: "يجب عدم تخويف أي أحد بالمناورات العسكرية"، مضيفا أن "هناك فرصة لأن يهدأ كل شيء".

وشهد الوضع في شبه الجزيرة الكورية تدهورا كبيرا خلال الفترة الأخيرة بعد أن تردد في بداية أبريل/نيسان الجاري أن كوريا الشمالية قد تطلق صاروخ "موسودان" الباليستي المتوسط المدى.

وقد سبق لجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية (الشمالية) أن أعلنت أنها لن تستطيع بعد 10 ابريل/نيسان ضمان أمن البعثات الدبلوماسية الاجنبية العاملة على اراضيها، وذلك لوجود خطر نشوب نزاع في شبه الجزيرة الكورية.

موسكو تأمل بألا يتم استغلال الوضع المتعلق بكوريا الشمالية لتغيير الميزان العسكري بالمنطقة

وناقش وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ملف كوريا الشمالية مع نظيره الياباني فوميو كيشيدا ايضا. وقال لافروف: "ناقشنا هذا الموضوع مع الوزير الياباني، وليست لدينا اي خلافات مع شركائنا بهذا الشأن. وآمل بانهم اصغوا الينا فيما يخص ضرورة تفادي استغلال مغامرات بيونغ يانغ الحالية كذريعة لزيادة كميات السلاح في شمال شرقي آسيا، وكذريعة لتغيير الميزان العسكري في المنطقة". واضاف الوزير الروسي ان من شأن ذلك ان يؤثر سلبيا على الاستقرار في المنطقة.

محللة سياسية: الدور الروسي فيما يتعلق بكوريا الشمالية مهم في هذه اللحظة

هذا وقالت حنان البدري الكاتبة والمحللة السياسية في حديث لقناة "روسيا اليوم" تعليقا على الموضوع انها على اعتقاد بان الدور الروسي مهم في هذه اللحظة، لاسيما مع اطراف اخرى. واضافت انه يمكن لروسيا القيام بدور ما من خلال المنظومة الدولية والامم المتحدة.

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"