الرئيس الجورجي سآكاشفيلي قد يخضع للاستجواب بشأن احداث اغسطس 2008

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612529/

صرح رئيس الوزراء الجورجي بيدزينا إيفانيشفيلي خلال لقاء جمعه برؤساء تحرير صحف وقنوات محلية اليوم 10 أبريل/نيسان بأنه لا يستبعد احتمال استجواب الرئيس ميخائيل سآكاشفيلي إذا اقتضت الضرورة.

صرح رئيس الوزراء الجورجي بيدزينا إيفانيشفيلي خلال لقاء جمعه برؤساء تحرير صحف وقنوات محلية اليوم 10 أبريل/نيسان بأنه لا يستبعد احتمال استجواب الرئيس ميخائيل سآكاشفيلي إذا اقتضت الضرورة بشأن أحداث أغسطس/ آب عام 2008.

وأضاف أنه "في بعض الدول الأوروبية تم استدعاء رؤساء على رأس عملهم للاستجواب، كما واجه القضاء رؤساء سابقين".

وتابع قائلا إن "استجواب الرئيس في المحكمة هو طريقة متحضرة، وإذا اقتضت الضرورة ذلك، فعلى الرئيس تفهم ذلك، إذ أنها طريقة متبعة في اوروبا وطبيعية".

وكانت وزيرة العدل الجورجية تيا تسولوكياني قد كشفت يوم 8 أبريل/نيسان أنها "لا تستبعد احتمال استجواب مسؤولين بصرف النظر عن جنسيتهم بشأن حرب أغسطس 2008"، مشيرة إلى أن النيابة العامة تتوفر لديها المواد التي جمعتها السلطات السابقة عند التحقيق في أحداث العام 2008. وأضافت أن "ذلك يعني احتمال استجواب الرئيس الجورجي الحالي الذي قد يترك منصبه بحلول الاستجواب".

وسبق لإيفانيشفيلي أن حمّل قبل توليه رئاسة الحكومة الجورجية سآكاشفيلي وحزبه الحاكم المسؤولية عن إشعال حرب القوقاز في آب/أغسطس 2008.

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون