مهمانبرست: المفاوضات بين طهران والسداسي الدولي الخاص بايران ستجري في اسطنبول يومي 21 ـ 22 يناير/كانون الثاني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61251/

اعلن رامين مهمانبرست الناطق الرسمي باسم الخارجية الايرانية في طهران ان الجولة الجديدة من المفاوضات بين ايران و"السداسي" الدولي الخاص بايران ستجري في اسطنبول يومي 21 ـ 22 يناير/كانون الثاني.

اعلن رامين مهمانبرست الناطق الرسمي باسم الخارجية الايرانية في طهران يوم 11 يناير/كانون الثاني ان الجولة الجديدة من المفاوضات بين ايران و"السداسي" الدولي الخاص بايران ستعقد في اسطنبول يومي 21 ـ 22 يناير/كانون الثاني.
واكد الدبلوماسي الايراني ان بلاده تبدي استعدادها لمناقشةمجموعة المواضيع التي تهم الطرفين وبضمنها مسائل التعاون الدولي الذي يمكن ان يعود بالنفع  الى بلدان المنطقة.
ويجدر بالذكر ان المفاوضات بين ايران و"السداسي"  الذي يضم الاعضاء الدائمين في مجلس الامن الدولي (روسيا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين) وكذلك المانيا قد استؤنفت في نهاية العام الماضي بعد انقطاع دام 14 شهرا. واتفق الطرفان خلال لقائهما في جنيف يومي 6 ـ 7 ديسمبر/كانون الاول  على مواصلة المفاوضات في اسطنبول في اواخر يناير/ كانون الثاني عام 2011.
وقد اعلنت طهران مرارا انها لا تنوي مناقشة برنامجها النووي مع السداسي مؤكدة ان نشاطها في هذا المجال يحمل طابعا سلميا صرفا ولا يرمي الى تحقيق  اهداف عسكرية.
وقد سبق للرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان اعلن في 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ان ايران تتمتع بالحق الكامل في تخصيب اليورانيوم وانتاج الوقود من اجل مشاريعها النووية وان هذا الحق غير قابل للنقاش.
من جانبه اكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف للصحفيين ان مسألة عقد لقاء جديد لممثلي "السداسي" وايران تقترب من المرحلة الختامية من المشاورات والتنسيق حاليا مشيرا الى ان هذه المسألة من صلاحيات كاثرين ايشتون المفوضة العليا للاتحاد الاوروبي  في الشؤون الخارجية وسياسة الامن .
وامتنع ريابكوف عن ذكر موعد محدد لاجراء اللقاء.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك