المقاول الروسي ينوي تسليم محطة بوشهر الی إیران الشهر المقبل

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612466/

جاء في بيان لشركة "نيايب" الروسية المقاول العام لتشييد محطة بوشهر الكهرذرية الايرانية ان تسليم المحطة الى الجانب الايراني من المقرر ان يتم في شهر مايو/ايار المقبل. من جهته أعلن فریدون عباسي دواني رئیس منظمة الطاقة الذریة الایرانیة ان الجانب الروسي سيسلم المحطة أواخر الشهر الجاري.

جاء في بيان لشركة "نيايب" الروسية المقاول العام لتشييد محطة بوشهر الكهرذرية الايرانية صدر يوم الثلاثاء 9 ابريل/نيسان ان تسليم المحطة بصورة تمهيدية الى الجانب الايراني من المقرر ان يتم في الشهر المقبل.

وفي وقت سابق من هذا اليوم أعلن فریدون عباسي دواني رئیس منظمة الطاقة الذریة الایرانیة ان الجانب الروسي سيسلم محطة بوشهر الکهرذریة الی ایران "بصورة تمهیدیة" أواخر الشهر الجاري.

ونقلت وكالة "ارنا" الايرانية للأنباء عن عباسي دواني قوله علی هامش مراسم الاحتفال بالیوم الوطني للتقنیة النوویة، إنه تم وفقا للجدول الزمني المحدد إنجاز الاختبارات التمهیدیة ومعالجة ثغراتها.

وأکد المسؤول الإيراني أنه "نظرا الی معالجة هذه الثغرات والنقائص فان تسلیم المحطة من قبل الروس الی إیران سیتم في أواخر شهر نیسان/ابریل الحالي"، على أن یتم تسلیمها بشکل نهائي بعد انتهاء مرحلة الضمان.

يذكر أن روسيا وإيران وقعتا في 21 أغسطس/آب عام 2011 بروتوكولا حول استحداث مؤسسة مشتركة لاستخدام محطة بوشهر على أساس التكافؤ. وتقتضي هذه الوثيقة بتسليم الجانب الروسي صلاحيات إدارة المحطة للإيرانيين تدريجيا لتتولى إيران هذه المهام بالكامل تقريبا في غضون سنتين أو 3 سنوات منذ توقيع البروتوكول.

المصدر: وكالات