دراسة طبية: الخبز الأبيض والفطائر قد تؤدي الى الاصابة بالسرطان

الصحة

دراسة طبية: الخبز الأبيض والفطائر قد تؤدي الى الاصابة بالسرطان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612408/

أثبتت دراسة أجراها مؤخرا معهد الأغذية التابع لجامعة الدنمارك التقنية أن الخبز الابيض والفطائر والقهوة يمكن أن تشكل خطرا على صحة الانسان لما تحتويه من مادة الأكريلاميد الكيماوية التي قد تتسبب في اصابة الشخص بالسرطان.

أثبتت دراسة أجراها مؤخرا معهد الأغذية التابع لجامعة الدنمارك التقنية أن الخبز الابيض والفطائر والقهوة يمكن أن تشكل خطرا على صحة الانسان لما تحتويه من  مادة الأكريلاميد الكيماوية التي قد تتسبب في اصابة الشخص بالسرطان.

ومادة الأكريلاميد هي مركب كيماوي يتكون عادة في المواد الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من النشاء مثل شرائح البطاطا المقلية، ورقائق البطاطا (الشيبس) والخبز الابيض والكعك والقهوة، حيث تتكون هذه المادة في تلك الأغذية أثناء عملية تسخينها بدرجات عالية تزيد عن 120 درجة مئوية.

وقال مدير المعهد يورغن شلوندت للتلفزيون الدنماركي، نقلا عن موقع "يوراكتيف" ان هناك احتمالا كبيرا لوجود ارتباط بين الاغذية التي تحتوي على مادة الأكريلاميد والاصابة بالسرطان.

وكانت دراسات سابقة رجحت وجود هذا الارتباط، الا أن هذه هي المرة الاولى التي تحذر فيها الجامعة الدنماركية علنا من المخاطر المحدقة بهذه الاغذية.

وأشار شلوندت الى ضرورة الرقابة بهذا الشأن لكي تبدأ الصناعات الغذائية بالعمل على تخفيض كمية الأكريلاميد في منتجاتها. كما قال انه اتصل بالهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية بغية حث الاتحاد الأوروبي على النظر فيما قد يترتب على الذلك من مخاطر وما يمكن اتخاذها منخطوات بهذا الخصوص.

أفلام وثائقية