المراقبون الدوليون يشيدون بعملية الاستفتاء في السودان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61239/

اجرت قناة "روسيا اليوم" مقابلة مع موسى يفلويف رئيس اللجنة المركزية للانتخابات في إنغوشيا، الذي يشارك ضمن الوفود الدولية التي تراقب عملية الاستفتاء في السودان. وقد القى يفلويف الضوء خلال المقابلة على ما يجري في هذا البلد.

اجرت قناة "روسيا اليوم" مقابلة مع موسى يفلويف رئيس اللجنة المركزية للانتخابات في إنغوشيا، الذي يشارك ضمن الوفود الدولية التي تراقب  عملية الاستفتاء في السودان، وقد القى الضوء خلال المقابلة على ما يجري في هذا البلد.

س: ما هي المشاكل التي وجدتموها اثناء مشاهدة مراكز الاقتراع؟

ج: من الطبيعي ان تحصل مشكلات خلال تنظيم مثل هذه الاحداث وهي تحصل لدينا في روسيا. وهنا يجري الاستفتاء لاول مرة. طبعا هناك مشكلات فنية وتنظيمية بسبب مساحة السودان الشاسعة وتباعد البلدات عن بعضها، فمثلا لاحظنا بطء اجراءات عملية الاستفتاء، حيث يتعين على الناخبين المرور بثلاث مراحل، لذا كانت هناك صفوف طويلة أمام مراكز الاقتراع واعتقد انه كان يجب على القائمين تسهيل العملية، لكن بصورة عامة لم تكن هناك مشكلات كبيرة ويجري الاستفتاء بشكل انسيابي.

س: هل لمحتم رغبة عند اهل الجنوب للانفصال؟

ج: لقد زرنا مراكز انتخابية عديدة في جوبا والخرطوم ولمسنا مواقف مختلفة، ففي جوبا مثلا شعرنا برغبة الاهالي في المشاركة بالاستفتاء وربما نيتهم بالانفصال وبكل الاحوال عمت في تلك المراكز مظاهر الاحتفال والرقص، الا اننا لم نلاحظ  الشيء نفسه في الخرطوم، فالحضور كان قليلا لكن المهم هو ان الحكومة السودانية وفرت كافة الامكانيات للناخبين من اجل المشاركة وابداء رأيهم سلبا أم إيجابا في الخرطوم وفي جنوب السودان. وحق المواطنين في التصويت كان مضمونا وهذا بالنسبة لنا هو المهم وقد رأينا ذلك.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية