بعثات دبلوماسية أجنبية في بيونغ يانغ تواصل عملها رغم تحذيرات الشمال

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612342/

أكدت تقارير إعلامية الاثنين 8 أبريل/نيسان أن جميع البعثات الدبلوماسية الأجنبية في كوريا الشمالية تواصل عملها بشكل طبيعي ولم توجه بأية استعدادات لإجلاء موظفيها من البلاد، رغم تلقيها تحذيرات من قبل السلطات في بيونغ يانغ بأنها لا تستطيع ضمان سلامة الدبلوماسيين الأجانب العاملين في البلاد في ظل الظروف الراهنة.

أكدت تقارير إعلامية الاثنين 8 أبريل/نيسان أن جميع البعثات الدبلوماسية الأجنبية في كوريا الشمالية تواصل عملها بشكل طبيعي ولم توجّه بأية استعدادات لإجلاء موظفيها من البلاد، رغم تلقيها تحذيرات من قبل السلطات في بيونغ يانغ بشأن "زيادة حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية".

وذكرت وكالة "ايتار-تاس" في هذا الشأن أن كافة السفارات وممثليات المنظمات الانسانية التابعة للأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي تعمل بشكل عادي.

وكانت وزارة الخارجية الكورية الشمالية قد أبلغت السفراء المعتمدين لدى بيونغ يانغ ورؤساء المنظمات الدولية العاملة في البلاد الجمعة الماضي بأن الحكومة لا تستطيع اعتبارا من يوم 10 أبريل/نيسان ضمان سلامة الدبلوماسيين الأجانب وموظفي المنظمات غير الحكومية العاملين في البلاد نظرا لتفاقم الأوضاع في شبه الجزيرة الكورية.  

هذا وأفاد دينيس سامسونوف الملحق الصحفي بالسفارة الروسية في بيونغ يانغ أن موسكو لا تخطط لسحب دبلوماسييها من كوريا الشمالية في القريب العاجل، مشيرا الى أن "الأوضاع في بيونغ يانغ مستقرة وهادئة وكافة الهيئات الحكومية تعمل بشكل طبيعي".

سيئول تدعو الشمال الى فتح المنطقة الصناعية المشتركة أمام مواطنيها

الى ذلك، دعت كوريا الجنوبية جارتها الى رفع الحظر الذي فرضته أمام مواطني الجنوب لدخول منطقة "كيسونغ" الصناعية المشتركة. وجاء في بيان صادر عن وزارة التوحيد الكورية الجنوبية الاثنين: "نجدد دعوتنا الموجهة الى الشمال لرفع هذا الحظر فورا وتغيير النهج من أجل إعادة تشغيل المنطقة".

جاءت هذه الدعوة في أعقاب إعلان بيونغ يانغ الاربعاء الماضي عن منع مواطني الجنوب من دخول المنطقة الصناعية المشتركة، كما هددت بإغلاقها بالكامل باعتبارها مشروعا غير نافع.