كيري: عملية الانتقال السياسي في سورية تقتضي التحرك بسرعة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612271/

أكد وزير الخارجية الامريكي جون كيري ان عملية الانتقال السياسي في سورية تقتضي التحرك بسرعة، لافتا إلى الدور الإيجابي لتركيا في حل هذه الأزمة.

أكد وزير الخارجية الامريكي جون كيري ان عملية الانتقال السياسي في سورية تقتضي التحرك بسرعة، لافتا إلى الدور الإيجابي لتركيا في حل هذه الأزمة وبما تحملته من أعباء استقبال اللاجئين.

وجاءت تصريحات كيري هذه في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي أحمد داوود أوغلو في اسطنبول الاحد 7 أبريل/ نيسان، أشار فيها الى إن بلاده تسعى مع الولايات المتحدة لتشكيل نواة لدول أصدقاء سورية. 

وحول العلاقات الامريكية مع تركيا من جهة واسرائيل من جهة أخرى قال كيري أن تركيا وإسرائيل شريكتان هامتان للولايات المتحدة.

وحث كيري تركيا وإسرائيل على الإسراع في تطبيع علاقاتهما وإعادة السفراء، بعد اعتذار تل أبيت لأنقرة عن "ضحايا سفينة مرمرة".

وقال كيري إن على أنقرة وتل أبيب المضي قدما في تنفيذ بنود المصالحة، وتحديد التعويضات التي ستدفعها إسرائيل لتركيا عن الضحايا التسعة الذين قتلهم الجيش الإسرائيلي على متن السفينة التركية التي كانت متجهة لفك الحصار عن قطاع غزة.

وفيما يتعلق بأزمة النووي الإيراني أكد كيري إن نافذة الحوار مع طهران لا تزال مفتوحة من أجل الحوار، مشيرا في نفس الوقت أن هذه النافذة لن تبقى مفتوحة إلى الأبد.

ورحب كيري بتخلي حزب العمال الكردستاني عن السلاح، بينما دعا داوودأوغلو إلى مزيد من الديمقراطية وتقاسم السلطة في العراق.

محلل: جولة كيري تخدم مصالح إسرائيل

قال المحلل السياسي بركات قار في حديث لقناة "روسيا اليوم" إن جولة  كيري الشرق أوسطية لا تحمل في طياتها أي إيجابيات في ما يخص الأزمات التي تعصف بالمنطقة، مشيرا إلى أنها تخدم مصالح إسرائيل.