غيتس يؤكد اهمية تعزيز العلاقات العسكرية مع بكين ونظيره الصيني يدعو واشنطن الى الامتناع عن بيع اسلحة لتايوان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61227/

اجرى وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس محادثات مع نظيره الصيني ليانغ قوانغ ليه يوم الاثنين 10 يناير/كانون الثاني في بكين، حيث جاءت زيارته، التي تمتد لاكثر من ثلاثة ايام، بهدف تقوية العلاقات العسكرية وتعزيزها بين البلدين بعد خلافات سياسية واقتصادية.

اجرى وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس محادثات مع نظيره الصيني ليانغ قوانغ ليه يوم الاثنين 10 يناير/كانون الثاني في بكين، حيث جاءت زيارته، التي تمتد لاكثر من ثلاثة ايام، بهدف تقوية العلاقات العسكرية وتعزيزها بين البلدين بعد خلافات سياسية واقتصادية حول ملفات شائكة داخل الصين وفي محيطها الاقليمي.
وقال غيتس في مؤتمر صحفي مشترك مع  ليانغ قوانغ ليه "اتفقنا على انه من اجل الحد من سوء الفهم والحسابات الخاطئة، فانه من المهم ان تكون العلاقة بين جيشينا صلبة، منسقة ومتناغمة وليست خاضعة لتحولات الرياح السياسية".
ومع ذلك فان الصين ما تزال تعرب عن قلقها من صفقة اسلحة امريكية لتايوان، اذ قال وزير الدفاع الصيني بهذا الصدد "لدى الصين موقف واضح ومتماسك تجاه بيع الولايات المتحدة اسلحة لتايوان.. نحن ضد هذا كليا، فصفقة الاسلحة الامريكية لتايوان تهدد المصالح الصينية.. لا نريد ان نرى ذلك يحدث مرة اخرى"، واضاف "ان التسليح الأميركي للجزيرة يعرض المصالح الأساسية للصين للخطر".
وتاتي زيارة غيتس الى الصين قبل اسبوع من زيارة الرئيس الصيني الى واشنطن.
المصدر : وكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك