ميسي ومارتا يتوجان بجائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب ولاعبة لعام 2010

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61221/

حصل الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة الإسباني لكرة القدم على جائزة الكرة الذهبية للعام الثاني على التوالي يوم الإثنين 10 يناير/كانون الثاني في زيوريخ، وذلك في الاستفتاء المشترك بين الاتحاد الدولي للعبة الـ (فيفا) ومجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية الرياضية المتخصصة لاختيار أفضل لاعب في العالم لعام 2010، كما توجت النجمة البرازيلية مارتا بجائزة أفضل لاعبة في العالم للمرة الخامسة.

حصل الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم فريق برشلونة الإسباني لكرة القدم على جائزة الكرة الذهبية للعام الثاني على التوالي يوم الإثنين 10 يناير/كانون الثاني في زيوريخ، وذلك في الاستفتاء المشترك بين الاتحاد الدولي للعبة الـ (فيفا) ومجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية الرياضية المتخصصة لاختيار أفضل لاعب في العالم لعام 2010.

وتفوق الفتى الذهبي ليونيل ميسي على زميليه في فريق برشلونة تشافي هرنانديز وأندريس إنيستا، وذلك حسب الاستفتاء الذي شارك فيه أكثر من 600 شخص من المدربين وقادة منتخبات وإعلامين من مختلف أنحاء العالم.

وتسلم الفتى الذهبي (23 عاماً)، الجائزة من السويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا خلال حفل الفيفا السنوي لتوزيع الجوائز والذي أقيم بمدينة زيوريخ السويسرية.

وأحرز الساحر ميسي الذي يتميز بمهارات فردية عالية، 50 هدفا في العام الفائت، وحافظ على موقعه كهداف لدوري أبطال أوروبا بخلاف تتويجه بلقب هداف الدوري الإسباني في الموسم المنصرم.

هذه الإحصائيات رجحت كفة ميسي في اختيارات مدربي وقادة منتخبات العالم على تشافي وإنيستا، بالرغم من أن الثنائي الإسباني توج بكأس العالم 2010 بالإضافة الى إنجازاتهما المشتركة مع الساحرميسي في برشلونة.

يذكر أن ليونيل ميسي توج بجائزة الكرة الذهبية لعام 2009 كافضل لاعب كرة قدم في اوروبا التي كانت تمنحها سنوياً مجلة فرانس فوتبول الفرنسية.

وقد حصل النجم الارجنتيني ميسي آنذاك، على (96 صوتا من أصل 100)، 473 نقطة من أصل 480 نقطة متقدماً على حامل اللقب في عام 2008 واغلى لاعب في العالم كريستيانو رونالدو نجم المنتخب البرتغالي وفريق ريال مدريد الاسباني الذي حصل على  233 نقطة، فيما حصل لاعبا برشلونة والمنتخب الاسباني بطل أوروبا تشافي هيرنانديز وأندرياس إنييستا على المركزين الثالث والرابع بـ (170 و 149) نقطة على التوالي.

وأصبح الفتى الذهبي ميسي حينها أول ارجنتيني يحمل هذه الجائزة الى بلاده، وهو ما لم يتمكن من فعله الاسطورة الفريدو دي ستيفانو، بالرغم من احرازها مرتين عامي 1957 و 1959 ولكن كإسباني، وذلك لأن قواعد المسابقة لم تكن تسمح حتى عام 1995 لغير لاعب أوروبي أن يفوز بها، وهو سبب عدم منح الأسطورة دييغو أرماندو مارادونا هذه الجائزة.

مارتا أفضللاعبة في العالم للمرة الخامسة على التوالي

كما توجت النجمة البرازيلية مارتا بجائزة أفضل لاعبة في العالم لكرة القدم للمرة الخامسة على التوالي. وتفوقت مارتا حسب الاتحاد الدولي على الألمانيتين بريجيت برينتس وفاتمير بايراماي.

وتعد مارتا اللاعبة الثالثة التي تحصل على جائزة أفضل لاعبة في العالم منذ إنشائها عام 2001، بعد الأيريكية ميا هام عامي (2001 و 2002)، وبرينتس عامي (2003 و 2005).

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
دوري أبطال اوروبا