صحيفة بريطانية: "حماس" تدرب مقاتلي "الجيش السوري الحر" في دمشق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612123/

أشارت صحيفة "التايمز" البريطانية الى أن كتائب القسام الجناح العسكري لحركة "حماس" تدرب مقاتلي "الجيش السوري الحر"، في مناطق شرق العاصمة دمشق.

أشارت صحيفة "التايمز" البريطانية الى أن كتائب القسام الجناح العسكري لحركة "حماس" تدرب مقاتلي "الجيش السوري الحر"، في مناطق شرق العاصمة دمشق.

وأكدت الصحيفة، نقلا عن مصادر دبلوماسية أن كتائب عز الدين القسام تدرب وحدات من الجيش السوري الحر قرب بلدات جرمانا ويلدا وببيلا.

وأوردت الصحيفة إن "عناصر من الجناح العسكري لحركة حماس تشارك الآن في القتال إلى جانب مقاتلي المعارضة المسلحة في الحرب الدائرة في سورية منذ أكثر من عامين"، مشيرة الى دبلوماسي غربي كمصدر لهذه المعلومات.

وأضافت الصحيفة البريطانية، نقلا عن مصادر أخرى، أن "مستشاري حركة حماس يستخدمون خبراتهم في بناء الأنفاق في قطاع غزة لتهريب الأسلحة والبضائع عبر قنوات تحت الأرض، لتمهيد الطريق أمام قوات المتمردين لشن هجوم في وسط دمشق".

ونقلت "التايمز" أن "مصادر مطلعة أخرى أكدت أن مقاتلين من حماس يقاتلون بشكل فعلي إلى جانب المتمردين السوريين في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في العاصمة دمشق ومدينة حلب".

وأضافت أن "حركة حماس أصرت على أنها لا تملك أي مقاتلين في أي مكان داخل سورية، وأن أحد عناصرها الذي قتل في إدلب ترك الحركة وانضم إلى المتمردين السوريين".

محلل سياسي: "حماس" لا علاقة لها بأي مواجهات عربية

قال الكاتب والمحلل السياسي مصطفى الصواف في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن "حماس" تحترم سيادة كل دولة ولا يمكن أن تتدخل لتدريب أية قوة سواء كانت سورية أو غير سورية. ولم يستبعد  الصواف وجود بعض الأفراد من الفلسطينيين في "الجيش الحر" لأن هناك العديد من المقاتلين من جنسيات عربية مختلفة تقاتل مع "الجيش الحر". وقال إن ذلك لا يعني أن "حماس" قد أرسلتهم. وأضاف أن جبهة "حماس" تتمثل في "مواجهة الإحتلال الإسرائيلي"، وأنه ليست لها علاقة بأية مواجهات عربية.

تعليق عضو تيار التغيير الوطني السوري المعارض طـارق شـرابـي

المصدر: "يو بي آي" + "روسيا اليوم"