كارتر يعلن تلقيه تأكيدات من البشير حول اعفاء الجنوب من الديون السودانية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61207/

أعلن جيمي كارتر الرئيس الأمريكي الاسبق عن تلقيه تأكيدات من الرئيس السوداني عمر حسن البشير تقضي بتحمل الخرطوم كامل الديون المستحقة على البلاد حاليا، في حال انفصال الجنوب وتشكيل دولة مستقلة.

أعلن جيمي كارتر الرئيس الأمريكي الاسبق عن تلقيه تأكيدات من الرئيس السوداني عمر حسن البشير تقضي بتحمل الخرطوم كامل الديون المستحقة على البلاد حاليا، في حال انفصال الجنوب وتشكيل دولة مستقلة.
وقال كارترفي تصريح صحفي يوم الاثنين 10 يناير/كانون الثاني "لقد قال لي البشير إن كافة الديون يجب أن تسجل على عاتق الشمال وليس الجنوب.. وبالتالي يمكن أن ينطلق الجنوب بميزانية نظيفة خالية من الالتزامات المالية".
ولم يوضح كارتر ما إذا كان السودانيون قد توصلوا إلى اتفاقية حول هذا الأمر، أم أنها ستكون خطوة أحادية الجانب من الخرطوم.
هذا وكان السودان قد دعا من قبل الى اعفائه من ديونه البالغة حوالي 38 مليار دولار بهدف تعزيز فرص السلام. وبحسب صندوق النقد الدولي فان معظم الديون السودانية متأخرة السداد.
كما كان مستقبل ديون البلاد واحدا من قائمة قضايا معلقة ناقشها قادة الشمال والجنوب ومن بينها أيضا مشكلة الحدود بين الطرفين وتقاسم ايرادات النفط، اذ ساد خلاف طويل حول تقاسم الثروة والديون.
وتقع معظم حقول النفط السودانية في جنوب البلاد، وتشكل عوائد النفط 98 % من دخل حكومة الجنوب، بينما تشكل 65 % من دخل حكومة الشمال.
وسيرفع العرض في حال تأكيده عبئا ماليا ضخما عن كاهل الجنوب في المرحلة الاولى من استقلاله المتوقع.
المصدر : وكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية