طهران تعرض على القاهرة خطا ائتمانيا بقيمة مليار دولار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612042/

قال رئيس مكتب رعاية المصالح الايرانية في القاهرة مجتبى أماني إن إيران عرضت على مصر خطا ائتمانيا بقيمة مليار دولار، لدعم مصر في أزمتها المالية.

قال رئيس مكتب رعاية المصالح الايرانية في القاهرة مجتبى أماني  إن إيران عرضت على مصر خطا ائتمانيا بقيمة مليار دولار، لدعم مصر في أزمتها المالية.

وأضاف مجتبى أماني في تصريحات لوكالة "الأناضول" يوم الخميس 4 أبريل/نيسان، أن العرض الإيراني مازال قائما، ولكنه بحاجة إلى تفعيل من الجانب المصري. وذكر أن المباحثات بشأن الخط جارية بين البلدين، مشيرا إلى وجود بطء في التفعيل.

يأتي ذلك في إطار سعي إيران إلى  خلق علاقات اقتصادية مع القاهرة، وذلك رغم العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها دوليا.

وكان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قد صرح مطلع فبراير/شباط الماضي، خلال زيارته لمصر، بأنه عرض على الرئيس المصري محمد مرسي خط ائتمان، لكن أيا من الجانبين سواء المصري أو الايراني لم يذكر قيمة الخط الذي عرضته إيران وقتها، كما لم توضح ما إذا كان العرض قائما أم لا.

وأشار مجتبى أماني إلى أن تعطيل هذا الخط الائتماني يرجع للتأثير السلبي نتيجة انقطاع العلاقات بين البلدين لأكثر من 34 عاما.

وأوضح أن انقطاع العلاقات جعل التجار والمسؤولين المصريين لا يتعرفون إلى مدى أهمية الكيان الاقتصادي الإيراني أو كيفية التعامل معه.

وأشار إلى أن التبادل التجاري بين مصر وإيران ازداد خلال العام الماضي بأربعة أضعاف وبلغ 400 مليون دولار مقابل 100 مليون دولار في عام 2011.

وقال إن هناك خطة لزيادة التبادل التجاري بين البلدين الى 4 مليارات دولار خلال العامين القادمين.

المصدر: وكالة "الأناضول"

 

الأزمة اليمنية