منظمة الباسك الانفصالية "إيتا" تعلن الهدنة الكاملة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61203/

أعلنت منظمة "إيتا" الانفصالية بإقليم الباسك في إسبانيا عن وقف إطلاق النار بشكل كامل. وجاء في بيان للمنظمة الانفصالية أن "إيتا" قررت وقف إطلاق النار "بشكل تام وشامل" كـ"التزام ثابت" يهدف إلى وضع حد "للمواجهة المسلحة" و"سيتم تأكيده على المستوى الدولي".

أعلنت منظمة "إيتا" الانفصالية بإقليم الباسك في إسبانيا عن وقف إطلاق النار بشكل كامل، حسبما ذكرت يوم الاثنين 10 يناير/كانون الثاني صحيفة "غارا" الصادرة في اقليم الباسك.
وجاء في بيان للمنظمة الانفصالية أن "إيتا" قررت وقف إطلاق النار "بشكل تام وشامل" كـ"التزام ثابت" يهدف إلى وضع حد "للمواجهة المسلحة" و"سيتم تأكيده  على المستوى الدولي".
وأوضحت "إيتا" قرارها بضرورة "البحث عن حل ديمقراطي وعادل للنزاع" ودعت الحكومة الإسبانية إلى وقف ملاحقة حركات الباسك اليسارية الراديكالية.

من جهتها ترى الحكومة الإسبانية أن الإعلان عن هدنة جديدة غير كاف.

وكانت "إيتا" قد أعلنت في آذار/مارس 2006 عن وقف دائم لإطلاق النار في إطار المفاوضات مع مدريد. إلا أنه في ديسمبر/كانون الأول 2006 فجر مقاتلو "إيتا" قنبلة في موقف للسيارات في مطار مدريد - باراخاس مما أدى إلى مقتل شخصين. وبعد ذلك بستة أشهر أعلنت المنظمة رسميا إلغاء وقف إطلاق النار.

ويشار في هذا السياق الى أن هذه أول مرة تعلن فيها منظمة "إيتا" من جانب واحد عن وقف دائم لإطلاق النار في حملتها التي شهدت تفجيرات وعمليات إطلاق نار أدت إلى مقتل 829 شخصا خلال أكثر من 40 عاما.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك