الأمم المتحدة: مالي ستشهد انتخاب حكومة شرعية قبل نهاية السنة الجارية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611962/

أعلن جيفري فيلتمان مساعد الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة للشؤون السياسية أن المنظمة الدولية مستعدة لدعم العملية السياسية في مالي، مشيرا إلى أنها تعول على أن تبدأ الحكومة المنتخبة شرعيا في هذا البلد الأفريقي عملها قبل انتهاء العام الجاري.

أعلن جيفري فيلتمان مساعد الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة للشؤون السياسية يوم 3 أبريل/نيسان، أن المنظمة الدولية مستعدة لدعم العملية السياسية في مالي، مشيرا إلى أنها تعول على أن تبدأ الحكومة المنتخبة شرعيا في هذا البلد الأفريقي عملها قبل انتهاء العام الجاري.

وقال فيلتمان: "يجب تشكيل الحكومة المنتخبة شرعيا قبل نهاية عام 2013. وأكد أن الأمم المتحدة مستعدة لدعم  لجنة الحوار الوطني والمساعدة في إجراء الانتخابات. وأقر جيفري فيلتمان بأن المهمة المحورية المطروحة الآن أمام مالي تنحصر في القضاء على الخطر الإرهابي". وأضاف أن القوات الفرنسية والأفريقية تعمل بنجاح على مكافحة الخطر الإرهابي، "لكن الأسرة الدولية يجب ألا تنسى أن النزاع في البلاد ناجم عن الأزمة السياسية".

وقدم فيلتمان اليوم لأعضاء مجلس الأمن الدولي تقرير الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة بان كي مون الذي يطرح فيه رؤيته لما يجب اتخاذه في مالي من خطوات.

 ويقترح بان كي مون بصورة خاصة، تحويل القوات الأفريقية الدولية إلى بعثة حفظ سلام تحت رعاية الأمم المتحدة تدعمها قوة متوازية تسعى إلى  قمع مقاومة المتشددين. ويفترض أن تتولى القوات الفرنسية أداء هذا الدور.

وأشار فيلتمان إلى أنه في حال اعتماد تلك الخطة سيكون من المهم الفصل الواضح بين تنفيذ مهام الاستقرار الخاصة بالوجود الأممي وعملية الإجبار على السلام التي ستتولاها القوة الموازية.

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"