الحكومة الأردنية تتوجه لإعلان شمال البلاد منطقة منكوبة بسبب تدفق اللاجئين السوريين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611924/

أعلن رئيس الوزراء عبد الله السنور عن "نية الحكومة إعلان الشمال منطقة منكوبة"، موضحا أن عدد اللاجئين السوريين في المملكة وصل الى 450 ألف، مبديا قلقه من إمكانية حدوث تصعيد جديد في الأزمة قد يودي إلى لجوء ما لا يقل عن مليوني سوري إلى الاردن.

أعلن رئيس الوزراء عبد الله النسور عن "نية الحكومة إعلان الشمال منطقة منكوبة"، موضحا أن عدد اللاجئين السوريين في المملكة وصل الى 450 ألف، مبديا قلقه من إمكانية حدوث تصعيد جديد في الأزمة قد يودي إلى لجوء ما لا يقل عن مليوني سوري إلى الاردن.

وتوقع النسور، خلال حديثه لرؤساء الصحف وعدد من الكتاب الصحفيين يوم الثلاثاء 2 أبريل/نيسان، "حدوث انفجار كبير في الداخل السوري"، ما "سينعكس على حركة تدفق اللاجئين"، موضحا أن "تقديرات الأمم المتحدة لعدد اللاجئين ستصل إلى مليوني لاجئ في حال تفجر الوضع هناك".

وأشار رئيس الحكومة إلى إمكانية لجوء عمان إلى مجلس الأمن "لمطالبة المجتمع الدولي القيام بدوره حيال العبء الكبير الذي يتحمله الأردن جراء استقبال اللاجئين السوريين".

وأضاف أن "خطوة التوجه لمجلس الأمن لم تحسم بعد"، لكنها تسعى للتأكيد على أن المملكة تقوم بما يمليه عليها القانون الدولي والمعايير الدولية من مسؤوليات تجاه اللاجئين السوريين.

وذكر النسور أن "عدد السوريين في المملكة اليوم يتجاوز المليون"، منهم 450 ألف لاجئ، وأكثر من 600 ألف جاءوا مع عائلاتهم  للأردن قبل اندلاع الأحداث في بلدهم.

تعليق مراسل قناة "روسيا اليوم" في عمان

محلل أردني: النسور حذر من نشوب حرب عالمية بسبب تداعيات الملف السوري

نقل الكاتب والمحلل السياسي ماهر أبو طير الذي حضر اجتماع رئيس الوزراء الأردني مع الصحفيين، عن النسور قوله إن الأردن يتوقع نشوب حرب إقليمية، أو حتى عالمية بسبب تداعيات الملف السوري.

وقال أبو طير في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" أن النسور يتوقع استمرار عمليات الهجرة إذا بقيت الأمور في سورية بهذا الشكل.

وتابع المحلل أن رئيس الوزراء أكد على رفض الأردن لتسليح المعارضة السورية بأكملها، بسبب مخاوفها من تدهور الوضع في محافظة درعا القريبة من الأردن. وأضاف أن عمان متخوفة من تسليح المعارضة غير العلمانية، لكنها قد تقبل بتسليح المعارضة العلمانية من أجل تحجيم الحركات الدينية والقاعدة.

مسؤولة في "هيومن رايتس ووتش": عدد اللاجئين يزداد باستمرار

قالت المسؤولة في منظمة هيومن رايتس ووتش لمى فقيه في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن هناك عددا من القنوات التي تتعامل مع أزمة اللاجئين في لبنان والأردن مشيرة إلى أن العدد يزداد باستمرار.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية