موسكو تؤمن بتحقيق تقدم في المشكلة النووية الإيرانية على أساس مقترحات السداسية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611917/

صرح نائب وزير الخارجية الروسي إيغور مارغولوف اليوم 3 أبريل/نيسان بأن موسكو تعول على أن تصبح مقترحات المجموعة السداسية المختصة بالملف النووي الإيراني لطهران أساسا لاستمرار العملية التفاوضية.

صرح نائب وزير الخارجية الروسي إيغور مارغولوف في حديث لوكالة "إنترفاكس" اليوم 3 أبريل/نيسان بأن موسكو تعول على أن تصبح مقترحات المجموعة السداسية المختصة بالملف النووي الإيراني لطهران أساسا لاستمرار العملية التفاوضية.

وستعقد جولة جديدة من المفاوضات بين السداسية (روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) في ألما-آتا في يومي 5 و6 أبريل/نيسان الجاري.

وقال مارغولوف إن السداسية تنطلق دائما في المفاوضات مع إيران من مواقف موحدة منسقة. وأضاف أن "هدف جميع أعضاء المجموعة واحد، وهو التسوية السياسية الدبلوماسية للوضع حول البرنامج النووي الإيراني على أساس مبدأي تسلسل المراحل والمعاملة بالمثل".

وتابع قائلا: "نعتبر أنه يجب أن يكون الاعتراف بحق إيران غير المشروط بتطوير برنامج نووي مدني، بما في ذلك حق تخصيب اليورانيوم، أساسا للتسوية الطويلة الأمد، ورفع كافة العقوبات بعد توضيح المسائل المتبقية حول وضع النشاط النووي الإيراني تحت المراقبة الشاملة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وقال نائب وزير الخارجية الروسي: "نثمن عاليا الحوار الوثيق مع الصين بخصوص  الوضع حول البرنامج النووي الإيراني. تتطابق مواقفنا في أمور كثيرة". وأضاف أن روسيا وشركاءها الصينيين أشاروا مرارا إلى "مأزق استخدام آلية ضغط سياسي وعن طريق فرض عقوبات على إيران بشكل أحادي الجانب". وتابع قائلا إن "مثل هذه الخطوات تخلق خلفية غير مواتية وتمس بالعملية الدبلوماسية المعقدة أصلا للبحث عن حل لمشكلة البرنامج النووي الإيراني، فيما تعد الأحاديث حول إمكانية حلها باستخدام القوة غير منتجة وخطرة بالمرة".

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"