انطلاق حملة الإنتخابات الرئاسية المبكرة في فنزويلا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611829/

تنطلق يوم الثلاثاء 2 أبريل/نيسان في فنزويلا حملة انتخابية قصيرة المدى، وذلك قبل الإنتخابات الرئاسية المبكرة التي تجري في منتصف الشهر الجاري لإختيار خلف للرئيس الراحل هوغو تشافيز.

تنطلق يوم الثلاثاء 2 أبريل/نيسان في فنزويلا حملة انتخابية قصيرة المدى، وذلك قبل الإنتخابات الرئاسية المبكرة التي تجري في منتصف الشهر الجاري لإختيار خلف للرئيس الراحل هوغو تشافيز.

وتأتي هذه الانتخابات بعد 6 أشهر فقط من الانتخابات السابقة التي فاز فيها تشافيز بحصوله على 55% من أصوات الناخبين. لكنه أضطر بعد وقت قصير الى التوجه الى كوبا للخضوع لعملية جراحية. وفي 5 مارس/آذار توفي تشافيز بنوبة قلبية متأثرا بمرض السرطان الذي كان يعاني منه على مدى السنوات الماضية.

وحددت اللجنة الانتخابية المركزية في فنزويلا يوم 14 أبريل/نيسان موعدا للإنتخابات المبكرة وقصرت الحملة الانتخابية لتنحصر في الفترة بين 2 الى 11 من الشهر الجاري.

ويتنافس في السباق الانتخابي 7 مرشحين، لكن المواجهة الحقيقية تجري بين نيكولاس مادورو الذي يتولى مهام الرئاسة بالوكالة، ومرشح المعارضة الموحدة هنريكي كابريليس.

وكان تشافيز نفسه قد كلف نائبه مادورو بمهامه قبل توجهه الى كوبا. وبعد وفاتة  في مستشفى بكاراكاس، أكدت المحكمة الدستورية تعيين مادورو رئيسا بالوكالة. ويتعهد مادورو في حال فوزه بالانتخابات، بمواصلة السير على النهج الذي أرساه تشافيز خلال فترة حكمه التي استمرت 14 عاما.

أما كابريليس فيصف نفسه بالمؤيد للتقدم وفكرة "الدولة التي تدير ولكن لا تسيطر"، ويصر على إجراء مناظرات تلفزيونية للمرشحين، ليواجه فيها مادورو.

وتشير نتائج إستطلاعات الآراء الى تقدم مادورو، لكنه من غير الواضح ما إذا كان قادرا على إحراز الفوز في الجولة الأولى من التصويت، علما بأن الفارق بينه وبين كابريليس لا يتجاوزن حسب الاستطلاعات الـ 14 % من الأصوات.

ويشارك في الانتخابات أيضا 5 مرشحين آخرين وهم راينا سيكويرا وهي ناشطة نقابية ومرشحة سابقة في الانتخابات عن حزب "قوة العمال"، وماريا بوليفار وهي محامية وسيدة أعمال رشحها الحزب الديمقراطي الموحد للسلام والحرية، والقس إيوزيبيو مينديز الذي تؤيده حركة "الرؤية الجديدة لبلادي"، وفريدي تاباركوينو مرشح حزب الشبيبة الموحدة لفنزويلا، وجوليو مورا مرشح حزب "الوحدة الديمقراطية".

المصدر: وكالة "إيتار-تاس" + "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون