سيناتور روسي: السودان وتشاد تضعان حاجزا قويا أمام تهريب السلاح الليبي

أخبار روسيا

سيناتور روسي: السودان وتشاد تضعان حاجزا قويا أمام تهريب السلاح الليبي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611760/

أعلن ميخائيل مارغيلوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى أفريقيا، خلال لقائه وفدا من دارفور، أن الجهود المشتركة التي بذلتها كل من السودان وتشاد أتاحت بناء حاجز لمنع انتشار السلاح من الترسانات الليبية السابقة.

أعلن ميخائيل مارغيلوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى أفريقيا، رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي (المجلس الأعلى في البرلمان)، أن العلاقات بين السودان وتشاد شهدت في الآونة الأخيرة انعطافا تاريخيا.

وقال مارغيلوف في لقاء عقد يوم 1 أبريل/نيسان بوفد من دارفور: "بفضل الجهود المشتركة التي بذلتها كل من السودان وتشاد المجاورة لها نصب حاجز على طريق انتشار السلاح من الترسانات الليبية السابقة وتهريب المخدرات. ويعتبر ذلك مثالا جيدا وآلية فعالة للسياسة الإقليمية الحكيمة. وقد ساهمت السودان بذلك مساهمة هامة في الجهود الدولية التي تبذل في سبيل مكافحة الإرهاب ومواجهة تهريب المخدرات".

وبالإضافة إلى إحراز نجاحات في تسوية العلاقات مع الجيران فإن مارغيلوف أشاد بالجهود التي تبذلها دارفور من أجل تعزيز الثقة والوفاق الوطني. وشدد لدى ذلك على الدور الهام الذي تلعبه في هذه العملية القوات الدولية الإقليمية وبالدرجة الأولى الاتحاد الأفريقي.

وأكد مارغيلوف استعداد روسيا لتطوير وتعزيز علاقات الصداقة مع السودان وتوسيع الحضور الروسي في القارة بشكل عام. وبحسب تقييمه فإن موسكو والخرطوم تتمتعان بكل الإمكانيات للانتقال إلى الشراكة الاستراتيجية. وأشار إلى الطاقات الكامنة للتعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأعرب رئيس الوفد السوداني التيجاني السيسي رئيس السلطة الإقليمية لدارفور عن شكره لروسيا على دعم الخرطوم في الأمم المتحدة ومشاركتها الدائمة في تسوية قضية دارفور. كما أكد  اهتمامه باستقطاب قطاع الأعمال الروسي ومساهمة الشركات الروسية في التنمية الاقتصادية لهذه المنطقة الغنية بالثروات الطبيعية. وأكد التيجاني السيسي معلقا على التطورات الأخيرة في دارفور، أن الخرطوم تسعى إلى تنفيذ كل الاتفاقيات الموقعة من أجل ضمان الاستقرار.

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"