كندا تسعى لاستئناف عمل سفارتها في بغداد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611743/

أعلن وزير الخارجية الكندي جون بيرد أن بلاده تسعى لاستئناف عمل سفارتها في بغداد، وذلك بعد انقطاع دام 23 عاما.

أعلن وزير الخارجية الكندي جون بيرد يوم الأحد 31 مارس/آذار أن بلاده تسعى لاستئناف عمل سفارتها في بغداد، وذلك بعد انقطاع دام 23 عاما.

وقال بيرد في مقابلة مع قناة "سي تي في" الكندية: "نحن، طبعا، مهتمون جدا بإقامة علاقات أكثر متانة مع الحكومة العراقية الجديدة. وأظن أن استئناف عمل سفارتنا في بغداد سيكون أمرا مهما للغاية بالنسبة لمستقبل العلاقات الاقتصادية بيننا وللتجارة الثنائية، بالإضافة الى تحسين العلاقات بين الشعبين".

يذكر أن أوتاوا أغلقت سفارتها في بغداد ردا على تدخل القوات العراقية في الكويت في عام 1990. وشاركت قوة كندية في الحرب التي قادها الأمريكيون في الخليج في يناير/كانون الثاني عام 1991. ومنذ تلك الفترة تمثل السفارة الكندية في العاصمة الأردنية مصالح أوتاوا في العراق.

ورفضت الحكومة الكندية المشاركة في التدخل العسكري في العراق في عام 2003، لكنها منحت نحو 300 مليون دولار في الفترة الممتدة بين 2003 و2010 لتنفيذ مشاريع إعمار وإرسال مساعدات انسانية للعراق. هذا والتزمت أوتاوا باستقبال 20 ألف لاجئ عراقي بحلول نهاية عام 2013، لكن عدد اللاجئين الذين انتقلوا الى كندا خلال هذه الفترة لم يتجاوز بعد الـ 12 ألف شخص.

وفي مطلع مارس/آذار الماضي وصل الى بغداد جيسون كيني وزير المواطنة والهجرة وهو أول وزير كندي يزور العراق منذ عام 1976.

المصدر: وكالة "إيتار-تاس" + "روسيا اليوم"