سفير روسيا في كابل: قوات التحالف الدولي في أفغانستان لم تنفذ مهمتها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611742/

صرح أندريه أفيتيسيان السفير الروسي في أفغانستان بأن قوات التحالف في أفغانستان لم تنفذ مهمتها الأممية في هذا البلد. وأشار أفيتيسيان إلى أن مستوى القوات الأفغانية تحسن، إلا أنها ما زالت غير قادرة على ضمان أمن البلاد بفعالية ودون دعم خارجي.

صرح أندريه أفيتيسيان السفير الروسي في أفغانستان بأن قوات التحالف في أفغانستان لم تنفذ مهمتها الأممية في هذا البلد.

وقال أفيتيسيان في حديث لوكالة "إنترفاكس" الروسية إن مهمة قوات "ايساف" في أفغانستان تمثلت في مكافحة الإرهاب، إلا أن نتيجة عملها خلال 12 عاما هي غياب الاستقرار والسلام في أفغانستان.

وأضاف السفير الروسي أنه حتى العاصمة كابل ليست آمنة، مشيرا إلى أن تصريحات السلطات الأفغانية بأنها تسيطر على معظم مناطق البلاد، التي يعيش فيها 87% من سكان البلاد، لا تعكس حقيقة الوضع على الأرض. وقال إنه لا يمكن القول أن الوضع الأمني تحسن في المناطق التي تسيطر عليها القوات الحكومية الأفغانية.

وأشار أفيتيسيان إلى أن مستوى القوات الأفغانية تحسن، إلا أنها ما زالت غير قادرة على ضمان أمن البلاد بفعالية ودون دعم خارجي.

وأكد السفير الروسي أن موسكو ستواصل دعم أفغانستان في مجال الأمن بغض النظر عن مواقف الناتو، لأن الوضع في أفغانستان يؤثر على أمن روسيا، مضيفا أن موسكو مستعدة لتقديم أي دعم إلى أفغانستان باستثناء إرسال قواتها إلى هناك.

وبشأن الانتخابات الرئاسية في البلاد قال أفيتيسيان إنها تمثل أحد عوامل الاستقرار في أفغانستان، لكن الانتخابات ذاتها تتطلب تحقيق مستوى معين من الأمن والاستقرار يسمح بإجرائها بفعالية.

وأشار السفير الروسي إلى أن هناك إلى جانب إجراء الانتخابات أولويات أخرى مثل دعم التنمية الاقتصادية وتحقيق الأمن.

وأكد أفيتيسيان أن قوات التحالف لا تعمل على مكافحة تهريب المخدرات، مضيفا أن هذه المهمة تتطلب بذل المزيد من الجهود الدولية واتخاذ خطوات مهمة، مثل دعم التنمية الاقتصادية ومنع استيراد المواد الكيميائية التي تستخدم في إنتاج المخدرات.

فيسبوك 12مليون