فابيوس: إنشاء لجنة الحوار والمصالحة في مالي هي مرحلة هامة على طريق تسوية الصراع

أخبار العالم

فابيوس: إنشاء لجنة الحوار والمصالحة في مالي هي مرحلة هامة على طريق تسوية الصراع
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611680/

قال لوران فابيوس وزير الخارجية الفرنسية اليوم الاحد 31 مارس/آذار أن إنشاء اللجنة الوطنية للحوار والمصالحة في مطلع مارس والتي تشكلت قيادتها أمس السبت، سيصبح مرحلة هامة على طريق التسوية السلمية للصراع.

قال لوران فابيوس وزير الخارجية الفرنسية اليوم الاحد 31 مارس/آذار أن إنشاء اللجنة الوطنية للحوار والمصالحة بمالي في مطلع مارس والتي اكتملت قيادتها أمس السبت، سيصبح مرحلة هامة على طريق التسوية السلمية للصراع.

وجاء في تصريح وزير الخارجية الفرنسي: "في تنفيذ المهام، قامت السلطات المالية يوم السبت بتعيين رئيس ونواب رئيس اللجنة الوطنية للحوار والمصالحة. هذه الخطوة هامة على طريق المصالحة السياسية".

وبحسب كلام فابيوس، فإنه بالإضافة إلى الانتخابات المرتقبة والمزمع إجراؤها في فصل الصيف،  تبقى عملية التسوية السلمية جزءا لا يتجزأ من مهمة المجتمع الدولي الموجهة لتوفير الامن والتنمية في مالي.

وعلاوة على ذلك قال الوزير الفرنسي أنه يعتزم في مطلع الاسبوع القادم القيام بزيارة إلى هذه الجمهورية الواقعة في غرب افريقيا. وأضاف: "سألتقي يوم الجمعة في باماكو القيادات الرئيسية للفترة الانتقالية".

كان ديونكوندا تراوري القائم بأعمال رئيس مالي، قد أعلن عن تعيين رؤساء المناصب القيادية بلجنة الحوار والمصالحة التي تشكلت يوم 6 مارس/آذار الجاري. وقد أصبح الوزير والدبلوماسي السابق محمد ساليا سوكونا رئيسا لها، في حين تم تعيين كل من توري أومو تراوري زعيم اتحاد المنظمات النسوية وميتي أغ-محمد ريسا الضابط بقوات الحدود وممثل شعب الطوارق كنائبين له.

وتدخل في مهام لجنة الحوار والمصالحة، بحسب المعلن، "البحث عن سبل المصالحة بين كل الطوائف في مالي عبر الحوار" و"تسجيل كل القوى السياسية والمجتمعية التي تعنيها عملية الحوار والمصالحة".

المصدر: وكالة "إيتار- تاس" للأنباء + "روسيا اليوم"