اقتطاع 37.5% الودائع الفائقة 100 الف يورو في بنك قبرص وتعويضها بأسهمه

مال وأعمال

اقتطاع 37.5% الودائع الفائقة 100 الف يورو في بنك قبرص وتعويضها بأسهمه
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611564/

سيحصل اصحاب الودائع في بنك قبرص التي تفوق 100 الف يورو على اسهم للبنك تقدر قيمتها بـ 37.5% قيمة ودائعهم. تفيد ذلك وكالة رويترز اليوم 30 مارس/آذار نقلا عن مصدر قريب الى ادارة البنك لم تكشف هويته. فيما يبقى مصير الجزء المتبقي من الودائع مجهولا.

سيحصل اصحاب الودائع في بنك قبرص التي تفوق 100 الف يورو على اسهم للبنك تقدر قيمتها بـ 37.5% من قيمة ودائعهم. تفيد بذلك وكالة "رويترز" اليوم 30 مارس/آذار نقلا عن مصدر قريب بادارة البنك لم تكشف هويته، فيما يبقى مصير الجزء المتبقي من الودائع مجهولا.

من جانبها تشير الوكالة استنادا الى معلوماتها الخاصة الى ان المودعين قد يفقدون اموالهم المتبقية دون رجعة.

وفي وقت سابق كان يعلن ان الودائع التي تفوق 100 الف يورو ستجمد بعد فرض ضريبة تقدر 30 ـ 40% عليها.

ومن المنتظر ان تدلي السلطات تعليقات رسمية بصدد وضع بنك قبرص اليوم السبت.  

هذا وقد رفع  البنك المركزي القبرصي يوم الجمعة ـ 29 مارس/آذار كل القيود المفروضة على الحسابات داخل البلاد وحدد المبلغ الاقصى الذي يمكن تحويله الى الخارج  بـ 5 آلاف يورو.  

واكد الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس يوم الجمعة الماضي ان خطر انهيار الاقتصاد القبرصي قد ولى وتسنى احتواء الازمة المالية. وذلك بعد اتفاق الإنقاذ مع ترويكا المقرضين الدوليين. واشار الرئيس الى عزم بلاده على البقاء في منطقة اليورو.

ومع ذلك انتقد الرئيس شركاء قبرص الاوربيين الذين تقدموا، حسب رأيه، بمطالب غير مسبوقة الى بلاده و"حولوها الى ساحة للتجارب".   

المصدر: وكالات

توتير RTarabic