الحكومة اليمنية تطالب واشنطن بتسليمها 90 يمنياً معتقلين في سجني غوانتانامو وباغرام

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611561/

طالبت الحكومة اليمنية السلطات الأمريكية بتسليمها 90 يمنياً مازالوا معتقلين في سجن غوانتانامو الأمريكي ومعتقل باغرام بأفغانستان، لإعادتهم إلى وطنهم.

طالبت الحكومة اليمنية السلطات الأمريكية بتسليمها 90 يمنياً مازالوا معتقلين في سجن غوانتانامو الأمريكي ومعتقل باغرام بأفغانستان، لإعادتهم إلى وطنهم.

وأفادت وكالة سبأ اليمنية للأنباء الجمعة 29 مارس/آذار أن أبوبكر القربي وزير الخارجية وجه رسالة الى نظيره الامريكي جون كيري استهلها بتهنئة كيري بمناسبة تعيينه وزيرا للخارجية، كما أكد حرص اليمن على "اتخاذ كافة التدابير الدبلوماسية والامنية والتأهيلية للعائدين حتى يعودوا الى جادة الصواب ويندمجوا في مجتمعاتهم كمواطنين صالحين ويسهموا في خدمة وتنمية وطنهم". 

واعتبر الوزير اليمني أن إغلاق ملف غوانتانامو سيعيد الثقة بقيم الحرية والعدالة، حسبما نقلت الوكالة.

وفي السياق ذاته، صرح مصدر دبلوماسي في السفارة اليمنية بواشنطن لـ"سبأ" بأن السفارة كثفت من تواصلها ولقاءاتها واجتماعاتها مع المسؤولين الامريكيين في وزارات الخارجية والعدل والدفاع، وكذلك مع محامي المعتقلين اليمنيين والمنظمات الحقوقية، لبحث السبل الكفيلة بإعادة المعتقلين اليمنيين الى وطنهم.

واضاف المصدر أن الترتيبات تستكمل حالياً لتنظيم زيارة لوفد رسمي يمني برئاسة وزيرة حقوق الإنسان حورية مشهور واللجنة المعنية بمتابعة قضية المعتقلين إلى الولايات المتحدة.

يذكر أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما تعهد في عام 2008 عند ترشيحه الى رئاسة البلاد بغلق غوانتانامو الذي تحول خلال 10 سنوات من وجوده من معسكر للتوقيف المؤقت الى سجن حقيقي، إلا ان أوباما استأنف في عام 2011 نشاط المحاكم العسكرية إزاء سجناء غوانتانامو الذين يواجه أغلبيتهم تهم الضلوع في النشاط الارهابي.

وقد أعلن عشرات من هؤلاء السجناء قبل نحو عدة أسابيع إضرابا عن الطعام احتجاجا على ظروف اعتقالهم، ويتم إطعام عدد منهم قسرا بعد فقدانهم الوزن بشكل خطير. وأرسلت اللجنة الدولية للصليب الأحمر وفدا خاصا الى المعتقل لتفقد الأوضاع هناك، لكنها امتنعت عن الكشف عن نتائج هذه الزيارة للرأي العام. 

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية